• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

توسك يحذر أوروبا من الرضوخ لابتزاز «الجوار» بقضية المهاجرين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 23 أبريل 2016

جنيف (رويترز)

حذر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك في مقالة نشرت أمس عشية زيارة لتركيا، أن على أوروبا حماية حدودها لتفادي الخضوع لعملية «ابتزاز» تمارسها دول مجاورة لها في قضية المهاجرين. وكتب توسك في مقالة في صحيفة «لو فيجارو» الفرنسية «لا أحد سيحمي حدودنا بدلاً منا. لا يمكننا تسليم مفاتيح أراضينا» إلى دول ثالثة، وهذا ينطبق على تركيا كما على دول شمال افريقيا».

وقال توسك، «إن عجزنا سيثير الرغبة في ابتزاز أوروبا»، عشية زيارة مع المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إلى غازي عنتاب بجنوب تركيا في سياق متابعة تطبيق الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا حول المهاجرين.

وشدد على أن حرياتنا، بما في ذلك حرية التعبير، لن تكون موضع أي مساومة سياسية مع أي شريك كان. ويجب أن تصل هذه الرسالة أيضا إلى الرئيس التركي رجب طيب اردوغان».

في غضون ذلك، قالت المنظمة الدولية للهجرة أمس، إن معدل المهاجرين الذين يصلون بالزوارق إلى اليونان قادمين من تركيا وصل إلى نحو 150 مهاجرا في اليوم، بعد فترة تراجع مما يشير إلى أن «الإغلاق المحكم» لهذا المسار إلى أوروبا انتهى فيما يبدو.

وقال جويل ميلمان المتحدث باسم المنظمة في إفادة صحفية في جنيف «وصول اللاجئين إلى اليونان الذي تدنى إلى الصفر حرفياً هذا الشهر بدأ يرتفع تدريجياً، خلال الثلاثة أيام الأخيرة كان لدينا 150 شخصا يصلون كل يوم.. هذا يظهر أن المسار بدأ يعود من جديد».

وأضاف «يمكن أن يكون السبب الطقس.. وقد يكون عدة أشياء، ويمكن أن يكون المهربون قد نشطوا أكثر».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا