• الاثنين 27 رجب 1438هـ - 24 أبريل 2017م

في ظل تطور التقنية المالية

الصين تتخطى أميركا في عمليات الدفع عبر الهواتف المحمولة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 مارس 2017

ترجمة: حسونة الطيب

تجاوزت عمليات الدفع عبر الهواتف المحمولة في الصين، نظيرتها الأميركية بنحو 50% خلال السنة الماضية، ما يؤكد الوضع القوي الذي تتميز به شركات التقنية الصينية، في سوق توصف بأنها بوابة النظام الاقتصادي للتقنية المالية في العالم. وأسهم النمو الكبير في التسوق الإلكتروني في الصين، في الدفع بعجلة الدفع عبر الهواتف المحمولة، فضلاً عن خدمات الإنترنت المالية مثل، الإقراض المباشر بين الأفراد وصناديق سوق المال. ويتم بيع ما يزيد على نصف صناديق الاستثمار المشترك الآن عبر الإنترنت، من واقع نسبة ضئيلة لم تتعد سوى 5% في 2012.

وشكلت السنة الماضية، نقطة تحول في استخدام تقنيات الدفع عبر الشبكة الإلكترونية في محال التجزئة من مطاعم وسوبر ماركت وبيع الملبوسات. وأعلنت ستار بكس في يناير الماضي، قبول نظام «وي شات»، خدمة الدفع التابعة لتطبيق رسائل الهاتف المحمول من شركة تن سنت.

ويقول زينون كابرون، المدير في مؤسسة كابروناسيا لاستشارات التقنية المالية في شنجهاي،:«تظل عمليات الدفع الرقمية جزءاً أساسياً من البنية التحتية للتقنية المالية في الصين، لكنها أيضاً مصدر مهم للصفقات والبيانات المالية التي ظلت تستفيد منها شركات الدفع في منصات التقنية المالية الجديدة والمنتجات والخدمات».

وارتفعت قيمة دفعيات الهواتف المحمولة للطرف الثالث في الصين، بأكثر من ثلاثة أضعاف إلى 38 تريليون يوان (5.5 تريليون دولار) في العام الماضي، وفقاً لبيانات مؤسسة آي ريسيرش في الصين.

وتهيمن على السوق الصينية شركات مثل، وي شات باي وعلي باي، خدمات الدفع التي تتولى تشغيلها آنت فاينانشيال، وهي خدمة دفع تابعة لشركة على بابا. وارتفعت خدمة الدفع عبر الهواتف المحمولة في أميركا بنسبة قدرها 39% إلى 112 مليار دولار، في وقت تتقاسم فيه حصص السوق شركات تضمنت، آبل وجوجل وسامسونج وباي بال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا