• الاثنين غرة ذي القعدة 1438هـ - 24 يوليو 2017م

170 مريضاً يخضعون لـ 21 ألف جلسة سنوياً بـ«القاسمي»

21% من النساء البدينات و14% من الرجال معرضون للفشل الكلوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 17 مارس 2017

أحمد مرسي (الشارقة)

أكد الدكتور حارث مثنى الجبوري، استشاري أمراض وزراعة الكلى في مستشفى القاسمي في الشارقة، أن نحو 21% من النساء و14% من الرجال مما يعانون السمنة معرضون للإصابة بصورة أكبر بالفشل الكلوي، وفقاً للمنظمات العالمية المتخصصة.

وأكد، خلال الاحتفال باليوم العالمي أمس في مستشفى القاسمي، أن السمنة باتت من الأسباب الرئيسة المسببة للفشل الكلوي وأمراض الكلى بصورة عامة، وأن لدى الأشخاص الذين يعانون منها استعداداً أكبر للتعرض للفشل الكلوي، وعليه يجب الانتباه من قبلهم لتدارك الأمر، والتقليل من الوزن الزائد والبعد عن السلوكيات المسببة للسمنة.

وقال الجبوري: إن أعداد المرضى الذين يترددون إلى المستشفى يزيدون تباعاً كل عام، وأن الأعداد الحالية ممن يقومون بالغسيل الكلوي المسجلين في القسم، بلغوا 170 مريضاً من خلال 25 محطة عاملة للغسيل في القسم، وأن البعض منهم يقومن بغسلتين إلى ثلاث أسبوعياً.

وأضاف: إن عدد الجلسات اليومية تصل إلى نحو 75 حالة، وبمعدل أسبوعي يصل إلى ما يقارب 21 ألف جلسة غسيل، وأن هناك نحو 250 مريضاً مروا على القسم العام الحالي من جنسيات مختلفة البعض منهم من عاد لبلاده، ومنهم من تم تحويله للغسيل في المستشفى.

ونوه إلى أن هناك بعض الأعداد البسيطة من بين المرضى من الأطفال الذين يخضعون لجلسات غسيل، ويحتاجون لطبيب متخصص للأطفال، مشيراً إلى أن المستشفى تتواصل مع نحو 30 مريضاً بالكلى يقومون بعملية الغسيل بأنفسهم داخل منازلهم وهي عملية تسمى بالغسيل «البريتوني»، وذلك من خلال وسائل وتقنيات حديثة في هذا المجال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا