• الثلاثاء 04 جمادى الآخرة 1439هـ - 20 فبراير 2018م

البداية الرسمية في «الأربعينيات»

الإمارات .. حالة حب خاصة مع «المعشوقة» من أول نظرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 05 يناير 2013

أبوظبي (الاتحاد) - لم تكن الطريقة التي تعرف بها الإماراتيون على معشوقتهم الأولى كرة القدم، مختلفة عن غيرهم من شعوب دول الخليج، وكانت عشرينيات القرن الماضي، هي الفترة الزمنية التي أوقعت أبناء الإمارات في حب الساحرة المستديرة من أول نظرة، عندما شاهدوا أطقم السفن العسكرية والتجارية يلعبون الكرة على شواطئ دبي، خلال فترة رسوها في المواني التجارية، وظلت كرة القدم حلماً يراود الجميع داخل الدولة، حيث كانت الهدية القيمة التي ينتظرها الشباب من ذويهم عند العودة من الرحلات التجارية. وجاءت اللحظة التاريخية عام 1945 عندما تمت ممارسة اللعبة بشكل منظم، عن طريق إنشاء أول نادٍ رياضي يحمل اسم الأهلي، وهو النصر حالياً حيث تغير مسماه في الستينيات من القرن الفائت، وهو أقدم أندية الدولة على الإطلاق.

وظل حلم إنشاء اتحاد كرة قدم، يجمع تحت مظلته جميع أندية الدولة يراود الجميع، خاصة بعد إعلان اتحاد الدولة، وبالفعل تحقق الحلم واصبح واقعاً عام 1971، مع الإعلان عن اتحاد كرة القدم الإماراتي برئاسة الشيخ مبارك بن محمد آل نهيان، رئيس اتحاد أبوظبي في ذلك الوقت، وتم تعيين الشيخ صقر بن محمد القاسمي نائباً له.

أما أول مباراة رسمية دولية لعبها منتخب الإمارات، فكانت بعد ثلاثة شهور فقط من إنشاء اتحاد كرة القدم، أمام منتخب قطر في كأس الخليج الثانية بالسعودية، والتي شارك فيها «الأبيض» للمرة الأولى، وأحرز سهيل سالم سهيل أول هدف للأبيض، وحصل المنتخب الوطني على المركز الثالث في البطولة.

وفيما يخص أول بطولة محلية للدوري فكانت موسم 1973 - 1974 وأقيمت بمشاركة أندية من ست إمارات، ولم تشارك فيها أندية أبوظبي في ذلك الوقت، وكان الملك الشرقاوي أول نادٍ يحمل لقب بطولة الدوري الإماراتي بشكل رسمي في ذلك الموسم.

وحقق «الأبيض» إنجازات كبيرة قياساً بالتاريخ الرسمي الذي بدأ فيه النشاط الرسمي للعبة، فقد صعد المنتخب إلى نهائيات كأس العالم، عام 1990 وهو الإنجاز الأكبر في التاريخ الرياضي، فضلاً عن الفوز بالمركز الثاني في كأس آسيا عام 1996 بعد خسارة المباراة النهائية أمام السعودية، وأخيراً الفوز بكأس الخليج الثامنة عشرة عام 2007 في أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا