• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

وسطية بلا إفراط أو تفريط

الإسلام وضع ضوابط الدعوة إلى الله

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 22 أبريل 2016

أحمد مراد (القاهرة)

أكد علماء الدين أن الإسلام وضع ضوابط للدعوة إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بحيث تكون دعوة وسطية، ولا يكون فيها إفراط ولا تفريط.

وأوضح العلماء أن خيرية الأمة الإسلامية ووسطيتها يقتضيان التسامح والرأفة والعطف، والبعد عن القسوة والعنف، وبالتالي لا يمكن بأي حال أن يكون الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالعنف والتدمير والتخريب، مؤكدين أن من أساسيات ودعائم الدعوة إلى الدين الحنيف أن تكون بالحكمة والموعظة الحسنة، أما العنف فلا يمت للإسلام بأي صلة.

الهدف الأسمى

د. عفاف النجار، العميد السابق لكلية الدراسات العربية والإسلامية بجامعة الأزهر، توضح أن الهدف الأسمى لدعوة الإسلام الحنيف إلى الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يتمثل في إقامة مجتمع صالح، تنتشر فيه الفضيلة والأخلاق، وتنعدم فيه الرذيلة، وهو الأمر الذي يجعل هذه الدعوة نبيلة وسامية، ولكن عادة ما يتم استغلال هذه الدعوة بشكل خاطئ ومخالف لمقاصد الشريعة الإسلامية، حيث بين الحين والآخر تظهر جماعات مشبوهة تدعي - زوراً وبهتاناً - أنها تأمر بالمعروف وتنهي عن المنكر وفقا للشريعة الإسلامية، وبحجة ذلك تقتل الأبرياء، وتدمر التراث والآثار، وهو أمر ينافي ما تدعو إليه رسالة الإسلام من تسامح ولين ورأفة، ويكفي أن نشير إلى أن من أساسيات ودعائم الدعوة أن تكون بالحكمة والموعظة الحسنة بعيدا عن العنف.

وقالت: هناك ضوابط يضعها الإسلام باعتباره ديناً وسطياً أهمها أن تنطلق مهمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الموعظة الحسنة والكلمة الطيبة، وليس من منطلق الاعتداء أو العنف، فقد وضع رسول الله صلى الله عليه وسلم شروطاً لذلك فقال: «من رأى منكم منكرا فليغيره»، والخطاب هنا للحاكم والعلماء، ووسيلة التغيير هي «اللسان»، أي الحكمة والموعظة الحسنة، ويقول الله عز وجل: (... أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُوا مُؤْمِنِينَ)، «سورة يونس: الآية 99»، وهذا أمر الله تعالى فلا ينبغي أن نتدخل فيه إلا برفق، فمن يستجيب فخير ولا بأس من دون إكراه، كما أن الإسلام لا يسمح بالإكراه في فرض ما يراه معروفاً، ومن هذا المنطلق لا يسمح للناس بتولي تطبيق الحدود. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا