الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد وحمدان بن محمد والشيوخ يشهدون سباق كأس رئيس الدولة للقدرة

محمد بن راشد وحمدان بن محمد والشيوخ يشهدون سباق كأس رئيس الدولة للقدرة
14 فبراير 2015 21:58

شهد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، سباق كأس رئيس الدولة للقدرة لمسافة 160 كم الذي أقيم اليوم، السبت، على ميادين قرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة والذي تنظمه قرية الإمارات العالمية للقدرة بدعم مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية.

شارك في السباق، 158 فارسا وفارسة من جميع الإسطبلات على مستوى الدولة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول الأوربية. وتم رصد 10 سيارات للفائزين منها سيارة مرسيدس "فل أوبشن" للأول ورينجر روفر للثاني وسيارات نيسان بترول دفع رباعي من الثالث إلى العاشر إضافة إلى 60 ألف درهم لكل من أكمل السابق بمراحله الخمسة.

وشارك في السابق سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي كمشاركة شرفية. وحضره سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب مستشار الأمن الوطني وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس مجلس إدارة نادي أبوظبي للفروسية.

وتوج الفارس الإماراتي محمد خليفة المهيري على صهوة الجواد  "مرعب" من إسطبلات "ام . ار. ام" بطلا للسباق وتلاه في المركز الثاني الفارس سهيل علي راشد الغيلاني على صهوة الجواد "كاليفا" من إسطبلات الوثبة. وجاء في المركز الثالث الفارس سعيد أحمد جابر على صهوة الجواد "كاستيلبارتورنيدو" من إسطبلات  "فزاع 3".

وفي ختام السباق، قام عدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية ولارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية والشيخة حياة بن عبدالعزيز آل خليفة ممثلة عضو اللجنة الأولمبية البحرينية رئيسة لجنة رياضة المرأة بالبحرين وعارف العواني أمين عام مجلس أبوظبي الرياضي وممثلون عن الشركات الراعية بتتوج الفائزين الثلاثة الأوائل وأول الفرق بالجوائز.

وبلغت المسافة الإجمالية للسباق 160 كم أقيمت على مدى 5 مراحل .. حيث كانت مسافة المرحلة الأولى - المحور الأزرق - 40 كم والمرحلة الثانية - المحور الأصفر - لمسافة 40 كم والمرحلة الثالثة - المحور الأحمر- لمسافة 32 كم والمرحلة الرابعة -المحور الأخضر - لمسافة 28 كم بعدها والمرحلة الخامسة - المحور الأبيض - لمسافة 20 كم.

وأكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي أن مشاركة سموه في السباق تعتبر مشاركة شرفية لأهمية السباق وكونه يحمل إسما غاليا على قلوب الجميع وهو اسم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله.

وقال سموه إنه حرص على مشاركة أبناء الإمارات وضيوف الدولة في هذه المناسبة الغالية. كما أكد أنه بالرغم من خروجه من السباق إلا أن فريق سموه استمر في المشاركة، مشيرا إلى أن المنافسة كانت قوية نظرا لمشاركة النخبة من أفضل الفرسان في الدولة وكذلك أفضل الخيول حيث حرص المشاركون على المشاركة بأفضلها سعيا للفوز باللقب الغالي.

ولفت سموه إلى أن مشاركة نخبة من فرسان أوروبا في السباق أعطته قوة وحافزا لفرساننا للمنافسة بقوة. وبالفعل، نجح فرساننا في تأكيد جدارتهم وتفوقهم في هذه الرياضة التي تعتبر من إرث ماضينا وحرص قادتنا على التمسك بها. وبالفعل، نجحنا في احتكار البطولات العالمية لسباقات القدرة في العالم.

وأكد سموه أن المشاركة في هذا السباق تتطلب جاهزية خاصة من الفرسان والخيول وذلك لطول مسافته واختلاف مراحله وهذا ما رجح فرساننا في التفوق لمعرفتهم بطبيعة أرضية المحاور وجاهزية خيولهم.

من جانبه، أكد عارف العواني الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي أن تشريف أصحاب السمو الشيوخ للسباق ومشاركة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي فيه يؤكد حرص قادتنا على تشجيع هذه الرياضة التراثية العريقة وتقديم كل الدعم والعون لها للحفاظ عليها وتحفيز المواطنين على المشاركة في منافساتها.

وقال إن سباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة يعتبر من أقوى وأفضل سباقات القدرة في العالم وذلك بحساب الأرقام من خلال عدد المشاركين فيه وتميزهم وخبرتهم وقوة الخيول المشاركة سواء من داخل الدولة أو من خارجها وكذلك من حيث التنظيم الرائع الذي يعتبر تميزا من كافة جوانبه مما يؤكد خبرة وبراعة كوادرنا المواطنة في تنظيم تلك الأحداث الكبيرة ويدعو للفخر والإعزاز بهم وكذلك تميز منطقة الفحص البيطري وسرعة إجراءات الفحص على الخيول المشاركة بوجود أحدث الأجهزة الحديثة التي توفر الشفافية في عملية الفحص وسرعته.

وعن رعاية ودعم مجلس أبوظبي الرياضي للسباق، أكد العواني أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات سمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية رئيس المجلس بضرورة دعم كافة الأنشطة الرياضية وخاصة التراثية لارتباط تلك الرياضات بتراث الدولة وكذلك لتشجيع ممارسيها.

وعن إطلاق قناة "ياس" المتخصصة في الرياضات التراثية، قال إن البداية جاءت مبهرة من كافة الجوانب، مشيرا إلى أن هذه القناة ستكون وسيلة جذب للمشاهدين لمتابعة تلك الرياضات على هذه القناة المتميزة مما يتطلب تقديم الشكر للقائمين على تلك القناة في شركة أبوظبي للإعلام.

وأكدت لارا صوايا المديرة التنفيذية  لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية أن تشريف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وسمو الشيوخ للسباق ومشاركة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم فيه أعطاه قوة وكان لوجود سموهم دفعة معنوية للمتسابقين على مدار مراحل السباق الخمسة تطلعا للفوز بلقب أغلى الألقاب.

وقالت إن السباق جاء قويا ومثيرا وشهده عددا من ضيوف مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد من المهتمين والمنظمين لسباقات القدرة في العالم.

من جانب آخر، أكدت صوايا -بصفتها رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل- أن المكتب التنفيذي للاتحاد عقد اجتماعه الأول أمس بعد إشهاره رسميا في مقره بفندق مانغروف الشرقي وحضره ممثلون من جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الذين حرصوا على توجيه الشكر لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة على توجيهات سموه بإشهار الاتحاد ومشيدين بدعم سموه اللامحدود له.

وقالت إن الاجتماع ناقش العديد من القضايا الأساسية بغض النظر عن وضع اللمسات الأخيرة على إقامة العديد من اللجان الفرعية التي شملت اللجنة العلمية ولجنة التبادل الطلابي ولجنة الترشيح والعديد من القضايا الأخرى التي جاءت في الاجتماع حيث تقرر إنشاء موقع للاتحاد لسهولة الاستخدام على شبكة الإنترنت والقوانين وتحديد أدوار عدد من المسؤولين وتغطية التأمين ضد الحوادث وأهمية البحث العلمي للمساعدة في رفع معنويات الفرسان.

المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©