الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

هزاع ومنصور بن زايد يطلقان قناة "ياس"

هزاع ومنصور بن زايد يطلقان قناة "ياس"
14 فبراير 2015 19:35

قام سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بإزاحة الستار عن شعار قناة "ياس" ليكون هذا الإعلان عن انطلاق القناة رسميا.

وبتدشين هذه القناة، يحقق تلفزيون أبوظبي خطوة جديدة لتطوير القطاع الإعلامي في مجال الرياضات العربية ذلك أنها أول قناة إماراتية لهذا النوع من الرياضات تحمل راية الدولة تراثا وحاضرا وتتوجه إلى الجمهور العريض في الإمارات وسائر أنحاء العالم العربي.

يأتي تدشين القناة الجديدة بالتزامن مع فعاليات كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة حيث كان سباق اليوم باكورة الأحداث الرياضية العديدة التي قامت قناة "ياس" بنقلها على الهواء مباشرة.

وأكد سمو الشيخ هزاع بن زايد في تصريح لقناة "ياس" الجديدة أن إطلاق قناة ياس تزامنا مع كأس رئيس الدولة للقدرة كان خطوة موفقة واختيارا أمثل للجميع وأن هذه الخطوة جاءت لتؤكد أن عام 2015 هو عام الابتكار الذي يقوم على التميز والتحدي والتطوير.

وشدد سموه على ضرورة وجود قناة متخصصة للرياضات التراثية وعرضها على الجمهور بطريقة احترافية في النقل وإيصال الصورة. وأعرب سموه عن ثقته بالمستقبل المشرق الذي ينتظر هذه القناة.

من جانبه، قال سعادة محمد ابراهيم المحمود رئيس مجلس إدارة أبوظبي للإعلام والعضو المنتدب إن "القناة الجديدة تحمل راية دولتنا ماضيا وحاضرا إذ إنها تعنى بالرياضات الإماراتية وتسعى إلى إيصال روح المواطن الإماراتي".

وأضاف "الإعلام ركن رئيسي من أركان التنشئة الوطنية والحفاظ على الموروث الحضاري للدولة. وفي ظل الدعم اللامحدود من قيادتنا الحكيمة، يأتي إطلاق أبوظبي للإعلام لقناة "ياس" حرصا منها على إحياء التراث الإماراتي الغني مستلهمين في هذا التوجه قول الراحل الكبير المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه "أن من ليس له ماض لا حاضر له ولا مستقبل".

تجدر الإشارة إلى أن قناة "ياس"، المستلهم اسمها من قبيلة "بني ياس" إحدى أشهر القبائل العربية وأكبرها على ساحل الخليج، تنطلق من رؤية محلية واضحة ترتكز على أن الرياضة لغة إنسانية تلتقي فيها خطوط كثيرة لتشكل أحد أهم ابتكارات وإنجازات الإنسان على وجه الأرض متجاوزة حدود الاختلافات والفوارق الشكلية ومفاهيم المنافسة الضيقة. ويتجاوز دور القناة الجديدة تغطية المسابقات وتتويج الفائزين إلى بعد أشمل يتمثل في كونها جسر تواصل بين الماضي العريق والحاضر المزدهر مع التشديد على الهوية الوطنية الإماراتية وما تحمله من تراث إنساني يفتخر به.

وتعليقا على إطلاق القناة الجديدة، قال عبد الهادي الشيخ المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في أبوظبي للإعلام "تستند قناة "ياس" على توجه واضح فيما يخص الرياضات العربية سعيا منها إلى أن تحظى بمكانة رائدة في هذا الميدان بحيث تصبح المرجع الأول لكافة المهتمين برياضات الآباء والأجداد على اختلاف فئاتهم العمرية إذ يضطلع الإعلام بدور أساسي في الحفاظ على تراثنا".

وأضاف "تلتزم "ياس" باعتماد أعلى درجات المهنية وتوظيف أرقى التقنيات لتحقيق أهدافها ونقل صورة المجتمع الإماراتي بتراثه وتقدمه لجعل الرياضات الإماراتية معروفة وذات شعبية بين المشاهدين لاسيما الأجيال الجديدة".

وفضلا عن تغطية أهم الفعاليات والأنشطة الرياضية الإماراتية المحلية والدولية، سوف تزخر القناة ببرامج وثائقية ومسابقات وأخبار وفواصل قصيرة مرتبطة بتلك الرياضات إذ تعتمد القناة في طرحها على الشمولية في التغطية والتنوع في العرض والموضوعية في الطرح مع توفير تغطية آنية وصادقة للأحداث الرياضية.

وتشمل البرامج اليومية "أخبار فلاش" وهو برنامج يستعرض أبرز الأحداث الرياضية في صورة أخبار سريعة وهناك أيضا برنامج "لايف ستايل" المخصص للياقة البدنية والصحة والغذاء. وفي فترة الصباح، يستقبل برنامج "مرحبا العالم" ضيوفا مرموقين لكي يناقش معهم بشكل مشوق وحيوي أهم المواضيع ذات الصلة بالرياضات العربية.

أما البرامج الأسبوعية، فتتناول الرياضات الإماراتية كل على حدة. هكذا، يتمحور برنامج "الحظيرة" حول رياضة الصيد بالصقور التي يغطي أبرز فعالياتها بينما خصص برنامج "المركاض" لرياضة الهجن العربية الأصيلة في الإمارات ودول الخليج.

ويغطي برنامج "الفارس" أنشطة وسباقات الخيول كافة في الإمارات ودول الخليج والعالم من سباقات السرعة إلى بطولات القفز فوق الحواجز ومسابقات جمال الخيول. كما يسلط برنامج "القدرة" الضوء على سباقات القدرة والأنشطة المتعلقة بها التي تجري في الدولة وخارجها خصوصا وأن الإمارات تلعب دورا بارزا في هذا الرياضة على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وللرياضات البحرية والمائية، خصصت "ياس" برنامج "السردال" الذي يهتم أسبوعيا بجميع الرياضات البحرية ونشاطاتها المتنوعة مع التركيز على السباقات العالمية التي يشارك فيها أبطال الإمارات إلى جانب نخبة من المتسابقين الدوليين.

المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©