• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

على خلفية الأزمة الأخيرة مع الأهلي

اتحاد الكرة يدرس تعديل لوائح القيد والاستبدال

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 فبراير 2015

معتز الشامي (دبي)

أغلفت فترة القيد الشتوي مساء أمس الأول أبوابها، وبقي الجدل الذي أثير خلال الأيام الأخيرة بشأن المادة 9 من لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين، والتي تتجه النية لدى اتحاد الكرة، لتعديلها خلال المرحلة المقبلة، حيث وجد اتحاد الكرة نفسه مجبراً على ذلك في ظل الأزمة التي نشبت مؤخراً مع إدارة النادي الأهلي.

يذكر أن المادة 9 من لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين تحظر على أي فريق استبدال أكثر من أربعة لاعبين في كل فترة من فترتي القيد. ولن يتوقف التعديل عند هذا البند، فالاتحاد بصدد إجراء مراجعة وتقييم متكامل، لجميع اللوائح الداخلية والقوانين المنظمة لعمل اللجان، خاصة مواد لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين، التي شهدت العديد من التأويلات خلال الموسم الجاري، أولها بقرار مد فترة القيد الصيفي والذي استندت فيه اللجنة وقتها برئاسة ناصر اليماحي على مواد داخلية، فُسرت على أنها تتيح لها مد القيد وفق قرار داخلي، وهو ما سبب أزمة عدم قيد اللاعبين الخمسة الذين كانوا قد انتقلوا في فترة القيد.

ورغم تجاوز الأزمة بين الأهلي واتحاد الكرة برضا الطرفين، إلا أن المادة 9 من لائحة أوضاع وانتقالات اللاعبين خلفت مشكلة بات على الاتحاد البحث عن حل حذري لها تفاديا لتكرارها، خصوصاً وأن كل طرف على قناعة بصحة موقفه، حيث يري مسؤولو الأهلي أن النادي أنهى عقود لاعبين هما رادوي وجرافيتي، وتعاقد مع لاعبين جدد هما أسامة السعيد وريبيرو، بينما استبدل لاعبين فقط، هما هوجو بدلاً من سياو ثم مونوز على حساب هوجو، وأن النادي لديه حق استبدال لاعب بعد أن استبدل فقط مونوز بضم الكوري جوون.

بينما اعتبر الاتحاد حالة رادوي إنهاء عقد وجرافيتي استبدالًا، ما يعني أن الكوري كان آخر لاعب يمكن ضمه للأهلي هذا الموسم.

ورغم الأزمة التي اعترف بها مسؤولو الاتحاد، فيما بينهم إلا أن فترة القيد خلفت إيجابيات كشفها تقارير داخلية باتحاد الكرة، تم رفعها لمجلس الإدارة للعرض خلال الاجتماع المقبل والمتوقع أواخر فبراير الجاري، خصوصاً ما تعلق بتحديد إغلاق باب التسجيل خلال فترة القيد الشتوي بنهاية ساعات الدوام الرسمية عند الخامسة مساء، بينما كانت الانتقالات كلها تتم حتى منتصف الليل سابقاً، وأدى قرار تمديد القيد ليوم واحد، في ختام انتقالات الموسم الصيفي الماضي، إلى اتخاذ قرار بإنهاء فترة التسجيل بنهاية الدوام الرسمي، وخلال أول أمس وهو اليوم الأخير لفترة القيد الشتوي، كانت جميع اللجان حاضرة كما كانت تتابع يوماً بيوم عمليات القيد والتسجيل، للتدخل متى استدعت الحاجة وذلك لمنع تكرار أي مشكلات كانت تظهر في السابق في ظل عمل إدارة القيد والتسجيل حتى منتصف الليل، دون وجود لباقي أعضاء اللجان. كما شهد اليوم الأخير للقيد اجتماعاً طارئاً للجنة أوضاع وانتقالات اللاعبين استمر حتى موعد انتهاء فترة القيد الشتوي، للتأكد من صحة كل عملية تسجيل أو انتقال، وهو ما كان يتيح سرعة اتخاذ قرار بالتمديد متي استدعت الحاجة ذلك. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا