• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

"الاتحاد" تنشر أسماء الفائزين بجائزة "ساويرس" الأدبية قبل إعلانها

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 يناير 2016

القاهرة – مهند الصباغ

قبل ساعات من إعلان أسماء الفائزين بجائزة "ساويرس" بفروعها المختلفة، حصلت جريدة "الاتحاد" على أسماء بعض الفائزين في فرعي الرواية والقصة لهذا العام.

في فرع الرواية شباب الأدباء، فاز أحمد عبداللطيف عن "كتاب النحات" بالمركز الأول، مناصفةً مع طلال فيصل عن "سرور"، أما في المركز الثاني فاز خالد أحمد عن رواية "شرق الدائري"، مناصفة مع "موسم الكبك" لأحمد إبراهيم الشريف.

كما علمت "الاتحاد" أن الكاتب محمد خير فاز بالمركز الأول في فرع القصة عن مجموعته "رمش العين"، واستبعاد بعض الأعمال المنافسة، منها "سبع محاولات للقفز فوق السور" لوجدي الكومي، و"الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة" لأحمد مجدي همام.

وتُعلن الأمانة العامة للجائزة أسماء الفائزين بشكل رسمي في مؤتمر صحفي ضخم، بعد ساعات بدار الأوبرا المصرية، يحضره أدباء ومثقفون وشخصيات عامة، كما يحضره رجل الأعمال نجيب ساويرس ولجنة التحكيم التي تظل سرية حتى الإعلان عنها اليوم أيضًا.

وكانت مؤسسة "ساويرس" للتنمية الاجتماعية أعلنت قائمتها القصيرة لجائزتها الثقافية في فروع الرواية والقصة القصيرة والسيناريو، منتصف الشهر الماضي، وتنافس في فرع الرواية ثماني روايات هي "موسم الكبك" لأحمد إبراهيم الشريف، و"كتاب النحات" لأحمد عبداللطيف، و"شرق الدائري" لخالد أحمد، و"ضريح أبي" لطارق إمام"، و"سرور" لطلال فيصل"، و"رب الحكايات" لعمرو عاشور"، و"عام التنين" لمحمد ربيع"، و"على فراش فرويد" لنهلة كرم".

وتنافس في فرع القصة القصيرة، سبع مجموعات قصصية، هي "الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة" لأحمد مجدي همام، و"مائدة واحدة للمحبة" لأريج جمال، و"الحجرات" لإيمان عبدالرحيم، و"رمش العين" لمحمد خير، وأيضًا "تأكل الطير من رأسه" لمصطفى زكي، و"مكان جيد لسلحفاة منحطة" لممدوح رزق"، و"سبع محاولات للقفز فوق السور" لوجدي الكومي".

تلقت الجائزة هذا العام 476 عملا أدبيا ما بين الرواية والمجموعات القصصية والسيناريو والنصوص المسرحية والنقد الأدبي، وتم تقييم الأعمال بواسطة 6 لجان تحكيم مستقلة تضم نخبة من الأدباء والكتاب والسينمائيين والمسرحيين والنقاد وأساتذة الدراما في مصر.

جدير بالذكر أنه تم زيادة قيمة الجوائز المقدمة في جميع فروع الجائزة لهذا العام، حيث زادت قيمة الجوائز المقدمة لكبار الأدباء "رواية وقصة قصيرة"، وكتاب السيناريو من 100 ألف جنيه إلى 150 ألف جنيه، بينما زادت قيمة الجوائز في فرع شباب الأدباء "مركز أول"، من 50 ألف جنيه إلى 80 ألف جنيه، و"مركز ثانٍ" من 30 ألف جنيه إلى 50 ألف جنيه.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا