• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

الأردن يجدد دعمه جهود العراق ضد الإرهاب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 21 أبريل 2016

الرمادي (د ب ا)

أعلن الديوان الملكي الأردني في بيان أن الملك عبد الله الثاني بحث أمس، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي جهود محاربة الإرهاب وسبل تأمين الطريق الدولي بين عمان وبغداد لاستئناف الحركة التجارية بين البلدين. في حين أكد محافظ الأنبار غرب العراق صهيب الراوي، موافقة رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي على فتح منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن خلال أسبوع.

وقال البيان إن الملك عبد الله تلقى أمس، اتصالا هاتفيا من العبادي، جرى خلاله «بحث تطورات الأوضاع في المنطقة، وخصوصا جهود محاربة الإرهاب». وأوضح البيان أن الملك جدد،خلال الاتصال «دعمه لجهود الحكومة العراقية في محاربة الإرهاب وعصاباته، ووقوف الأردن إلى جانب العراق في كل ما يصب في تعزيز أمنه واستقراره»، مشيدا بـ«التقدم الذي تحققه القوات العراقية لدحر عصابة داعش الإرهابية».

كما جرى «بحث العلاقات بين البلدين وآفاق تطويرها في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية منها، وسبل تأمين الطريق الدولي بين عمان وبغداد لاستئناف الحركة التجارية بين البلدين»، بحسب البيان.

وفي شأن متصل قال محافظ الأنبار غرب العراق صهيب الراوي إنه «حصلت موافقة رئيس الوزراء على فتح منفذ طريبيل الحدودي مع الأردن، وإمكانية التبادل التجاري ودخول السلع والمواد الغذائية ونقل المسافرين عبر منفذ طريبيل الواقع على الحدود العراقية الأردنية».

وأضاف «سنقوم بفتح المنفذ خلال أسبوع واحد، بعد حسم بعض الإجراءات الإدارية فضلا عن تواجد مكثف للقوات الأمنية لحماية هذا المنفذ من الهجمات الإرهابية». وكانت السلطات العراقية أغلقت منفذ طريبيل في يوليو من عام 2015 بعد اقتراب الخطر والعمليات الانتحارية عليه من قبل تنظيم «داعش».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا