• الأربعاء 28 محرم 1439هـ - 18 أكتوبر 2017م

الاقتصاد الألماني يحقق نمواً يفوق التوقعات خلال الربع الأخير من 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 فبراير 2015

برلين (رويترز)

نما الاقتصاد الألماني بوتيرة أعلى بكثير من المتوقع بنسبة بلغت 0,7% خلال الربع الأخير من عام 2014، وذلك بدعم من الطلب المحلي الذي انتشل أكبر اقتصاد في أوروبا من الفتور الذي شهده منتصف العام الماضي، ليدفع معدل نمو العام بأكمله إلى 1,6% وينعش الآمال بأداء قوي في 2015.

وتجاوزت البيانات الفصلية للناتج المحلي الإجمالي، متوسط التوقعات الذي بلغ 0,3% في استطلاع لـ«رويترز» كما فاقت تقديرات جميع المحللين. وجاء معدل النمو لعام 2014 بأكمله أعلى من تقديرات مكتب الإحصاء البالغة 1,5% والتي نشرت في يناير الماضي.

وقال أندرياس ريس الخبير الاقتصادي لدى أوني كريديت: «إنها مفاجأة، فقد بدأ التعافي الاقتصادي بألمانيا في وقت أقرب بكثير مما كان متوقعاً، وتحدث البعض عن ركود محتمل بعد الصيف، لكن ألمانيا شهدت تعافياً، ذلك أن النمو النابع في الأساس من الاقتصاد المحلي، يعطي أسبابا قوية للتفاؤل».

وأضاف: «بفضل الأداء القوي في نهاية 2014، لدينا فرصة أعلى لتحقيق نمو أكبر من المتوقع هذا العام، وهو ما سيدعم بقية منطقة اليورو».

وأظهرت بيانات غير معدلة نمو الاقتصاد 1,6% على أساس سنوي في الربع الأخير، بما يتجاوز كثيراً متوسط التوقعات في استطلاع «رويترز» البالغ 1%، وجرى تأكيد بيانات نمو الربع الثالث عند 0,1% التي أعلنت من قبل. وتوقعت الحكومة الألمانية مؤخراً معدل نمو يبلغ 1,5% خلال العام الحالي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا