• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

بنسبة بلغت 0,2%

الاقتصاد اليوناني ينكمش في الربع الأخير و«أثينا» متمسكة بموقفها

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 14 فبراير 2015

أثينا، بروكسل (رويترز)

سجل الاقتصاد اليوناني انكماشاً طفيفاً خلال الربع الأخير من 2014، مقارنة مع الربع الثالث من العام ذاته، بحسب تقديرات أولية لمعهد إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات). وأشارت تقديرات الناتج المحلي الإجمالي، التي استندت لبيانات معدلة في ضوء العوامل الموسمية، إلى أن الاقتصاد البالغة قيمته 182 مليار يورو، انكمش بنسبة 0,2% في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر الماضي من 0,7% على أساس فصلي في الربع الثالث.

وقال يوروستات، استنادا إلى البيانات المعدلة موسمياً: «إن الاقتصاد سجل نمواً بنسبة 1,7% في الربع الأخير».

وأظهرت تقديرات أولية لهيئة الإحصاء اليونانية، نمو الاقتصاد بنسبة 1,5% على أساس سنوي في الربع الأخير، وفقاً لبيانات غير معدلة موسمياً من 0,2%، بعد التعديل بالزيادة في الربع الثالث، بما يقل عن متوسط توقعات اقتصاديين في استطلاع لـ«رويترز»، بلغ 2,2%. وتوقعت كل من أثينا والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي، نمواً نسبته 0,6% في 2014 بأكمله.

وأشارت أحدث تقديرات رسمية من وزير المالية في الحكومة السابقة، إلى نمو نسبته 0,7%. من جهة ثانية، قال مسؤول حكومي: «إن حكومة اليونان متمسكة بموقفها، الساعي لاستخدام الأموال المتبقية في صندوق إنقاذ بنوك البلاد، وقدرتها على إصدار مزيد من السندات قصيرة الأمد، كي تتدبر أمرها في إطار اتفاق «مرحلي». وتأتي تلك التصريحات بعد فشل وزراء مالية منطقة اليورو، في التوصل إلى اتفاق على سبل المضي قدماً في المحادثات التي جرت الأربعاء الماضي/ بل وعدم اتفاقهم حتى على بيان مشترك بشأن الخطوات التالية».

وأعاد المسؤول التأكيد على رغبة أثينا في استرداد 1.9 مليار يورو أرباحاً، حققها البنك المركزي الأوروبي والبنوك المركزية الأوروبية من سندات اليونان. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا