• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

1.56 تريليون درهم التجارة غير النفطية للدولة خلال عام

الذهب أضخم واردات الإمارات بقيمة 96 مليار درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 أبريل 2016

عبدالرحمن إسماعيل - الاتحاد نت

بلغت قيمة التجارة غير النفطية لدولة الإمارات خلال العام الماضي نحو 1.56 تريليون درهم، استحوذت التجارة الخارجية المباشرة على 68%، بما يعادل 1.06 تريليون درهم، بينما بلغت مساهمة تجارة المناطق الحرة بالدولة 32% بما يقارب 497 مليار درهم.

وقال المفوض علي الكعبي، رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك، في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، إن إجمالي التجارة غير النفطية للدولة في العام الماضي شهد استقراراً ملحوظاً بفضل سياسة التنوع الاقتصادي، وتراجع مساهمة قطاع النفط في الناتج المحلي الإجمالي لمصلحة القطاعات الإنتاجية والخدمية في الدولة.

وأكد أن إحصاءات التجارة الخارجية غير النفطية للدولة تعكس ثقة التجار في الأسواق العالمية والشركاء التجاريين في المناخ الاقتصادي، وتؤكد متانة الاقتصاد وقدرته على مواجهة التحديات والآثار المختلفة للأزمات المالية والاقتصادية التي تمر بها اقتصاديات العديد من الشركاء التجاريين للدولة، مثل الصين التي تشهد تباطؤاً ملحوظاً في معدلات النمو.

وكشفت البيانات الإحصائية للتجارة غير النفطية للدولة، عن نمو الصادرات الإماراتية للعالم الخارجي بنحو 17% خلال العام الماضي، الأمر الذي يعكس جودة الصناعة والمنتجات المحلية واتجاه العديد من التجار والمستثمرين إلى إحلال تلك المنتجات محل الواردات وزيادة الثقة الدولية في المنتجات المحلية وارتفاع الميزة التنافسية لها في العديد من الأسواق العالمية.

واستوردت الإمارات خلال العام الماضي سلعاً ومنتجات بقيمة 952.3 مليار درهم، وحلّ الذهب الخام ونصف المشغول في المرتبة الأولى كأفضل السلع المستوردة، بحصة بلغت نسبتها 10% من إجمالي الواردات، تمثل ما قيمته 96 مليار درهم.

وجاءت أجهزة الهاتف في المرتبة الثانية في قائمة الواردات بقيمة 94 مليار درهم وبنسبة 9.8%، والسيارات بقيمة 58 مليار درهم وبنسبة 6%، والألماس غير المركب بقيمة 45.5 مليار درهم بنسبة 5%، والحلي والمجوهرات والمعادن الثمينة بقيمة 32 مليار درهم وبنسبة 3%، من إجمالي واردات الدولة خلال عام 2015. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا