• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

«توتال» تقلص الاستثمار والوظائف لمواجهة انخفاض النفط

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 فبراير 2015

باريس (رويترز)

تخفض شركة النفط الفرنسية العملاقة «توتال» الاستثمار والوظائف هذا العام وتسرع وتيرة بيع أصولها، بعد أن شطبت 6.5 مليار دولار في الربع الأخير من العام الماضي بسبب انخفاض أسعار النفط.

وعلى غرار منافسيها من شركات إنتاج النفط، اضطرت الشركة، ومقرها باريس، إلى شطب قيمة أصول في قطاع الرمال النفطية بأميركا الشمالية وأصول للغاز الصخري في الولايات المتحدة وأنشطة تكرير أوروبية، بفعل تهاوي أسعار النفط بمقدار النصف منذ يونيو وتباطؤ الطلب.

وقالت «توتال» إنها سترفع الخفض المستهدف في التكاليف التشغيلية إلى 1.2 مليار دولار هذا العام، وهو ما يتجاوز الهدف السابق البالغ 800 مليون دولار. وستقلص الاستثمارات الذاتية نحو 13% إلى 23 أو 24 مليار دولار، وتخفض الإنفاق على أعمال التنقيب 30%.

وقال باتريك دي لاشيفارديير، المدير المالي للشركة للصحفيين أمس، إن إجمالي مخصصات انخفاض القيمة في 2014 بلغ 7.1 مليار دولار، وإن من المأمول تقليص نقطة التعادل للشركة 40 دولارا للبرميل لتصل إلى نحو 70 دولارا.

وكان العديد من شركات النفط في العالم مثل «شل» و«بي.بي» أعلن عن خفض التكاليف الرأسمالية بمليارات الدولارات لتعزيز الميزانيات في ظل تراجع الأرباح.

وتشير تخفيضات الميزانية إلى تغير طويل الأمد في سياسة التنقيب الخاصة بـ «توتال».

وقال المدير التنفيذي الجديد باتريك بوياني إن تقليص ميزانية التنقيب إلى 1.9 مليار دولار في 2015 يرجع إلى أسباب منها المستويات المنخفضة الحالية للأسعار، لكنه يأتي في الأساس في إطار الرغبة في تطوير العمليات بعد عدم التوصل إلى أي كشف كبير في السنوات الأخيرة. وستعلن المجموعة عن تفاصيل سياسة التنقيب الجديدة في سبتمبر المقبل. ومثل نظرائها، ستبقي «توتال» على توزيعاتها النقدية عن الربع الأخير بواقع 0.61 يورو للسهم. ومن المتوقع أيضا أن تبيع أصولا بخمسة مليارات دولار هذا العام. وقالت الشركة إنها ستستغني عن نحو ألفي وظيفة على مستوى العالم بنهاية العام. وكان عدد موظفي الشركة 99 ألفا في نهاية 2013.

وقالت، في بيان، إن صافي الربح المعدل للمجموعة نزل 17% إلى 2.801 مليار دولار في ربع السنة الأخير، مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، بينما انخفضت الإيرادات 19% إلى 52.511 مليار.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا