• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

17٫5 مليار دولار قروضاً جديدة لأوكرانيا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 13 فبراير 2015

بروكسل (د ب أ)

أعلنت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، أن الصندوق توصل إلى اتفاق لتقديم قروض لأوكرانيا بقيمة 17٫5 مليار دولار على مدار أربع سنوات، كجزء من خطة مساعدات مالية تبلغ قيمتها 40 مليار دولار، في مقابل تبني مجموعة «طموحة» من الإصلاحات. ولا يزال الاتفاق يتطلب موافقة المجلس التنفيذي للصندوق.

وقالت لاجارد: «إنها تأمل في أن تتمكن من عرضه عليه قبل نهاية فبراير». وأضافت: «إنه برنامج طموح، برنامج صارم، ولا يخلو من مخاطرة»، إلا أنها أوضحت أنه «واقعي» ومبني على «إصلاحات تشعر السلطات (الأوكرانية) أنها قادرة على تنفيذها».

وذكرت لاجارد أن المخاطرة الأكبر تكمن في «التطورات الجيوسياسية التي ربما تؤثر على ثقة المستثمرين»، وأشارت إلى أن الصندوق أخذ في الحسبان الصراع في شرق أوكرانيا من خلال افتراضات اقتصادية «متحفظة». وبينت أن البرنامج جزء من خطة مساعدات مالية دولية لأوكرانيا، قيمتها الإجمالية 40 مليار دولار، إلا أنها لم توضح ما إذا كان الرقم يشمل المساعدات المقدمة من روسيا. وأوضحت لاجارد أن هذا الاتفاق نتيجة لشهر من المشاورات بين مسؤولي الصندوق والسلطات الأوكرانية في كييف، مضيفة أن الحكومة تبدي رغبة صادقة في الالتزام بالتدابير المطلوبة.

وقالت: «تبدي السلطات الأوكرانية شجاعةً، وإصراراً على الإصلاح لم نرها من قبل». وكشفت أن الحكومة تطرقت لعدد من المسائل «المحظورة»، مثل تبني نظام أسعار الصرف المرنة وزيادة أسعار الغاز والمحروقات المنزلية بصورة كبيرة.

ووفقاً للبرنامج، من المتوقع أن ترفع أوكرانيا أيضاً أسعار الطاقة وإعادة هيكلة النظام المصرفي وإصلاح المشروعات المملوكة للدولة وتنفيذ إصلاحات في مجال القضاء ومكافحة الفساد، وغيرها من الإجراءات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا