• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

ضمن «أبوظبي الدولي للكتاب»

18 فيلماً من 10 بلدان عربية بـ «سينما الصندوق الأسود»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 أبريل 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة عن تقديم «سينما الصندوق الأسود»، الذي يشرف عليه السينمائي الإماراتي نواف الجناحي، ضمن فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الـ26 والذي ينطلق في 27 أبريل، ويستمر لغاية 3 مايو 2016‏‭ ‬في ‬مركز ‬أبوظبي ‬الوطني ‬للمعارض.

يشتمل البرنامج السينمائي على عروض لأفلام إماراتية، ومن مختلف الدول العربية، كما وتوفر سينما الصندوق الأسود منصة نقاشية عن الحركة السينمائية المحلية، وبعض الجوانب الاحترافية في عالم صناعة الأفلام.

وسيتاح لكل زائر يشتري كتاباً متخصصاً في السينما من دور النشر المشاركة في المعرض، حرية اختيار فيلم من قائمة العروض لمشاهدتها في الوقت الحر للسينما من الساعة الثانية ظهراً حتى الخامسة مساءً، وذلك سعياً للمقاربة والتكامل بين الكتاب والسينما.

وتعرض سينما الصندوق الأسود هذا العام 18 فيلماً من 10 بلدان هي لبنان، قطر، السعودية، عمان، الإمارات، فلسطين، المغرب، تونس، مصر والكويت، ومن هذه الأفلام: «ألف رحمة ونور، تزوج، أمنية، بانج بانج، مصنوع من طين، وتزوج روميو جولييت، بو لولاد، تخطي الحد، حار جاف صيفاً، زكريا، السلام عليك يا مريم، موج 98، خمسة، حورية وعين، سالفة صورة، تشولو، ماء ودم، قرار»، وتطرقت هذه الأفلام إلى العديد من القضايا الاجتماعية والإنسانية وغيرها في إطار سينمائي هادف.

وتهدف مشاركة مشروع «سينما الصندوق الأسود» في المعرض إلى تحريك عجلة السينما الإماراتية إلى الأمام، باعتبارها جزءاً لا يتجزأ من المشهد الثقافي العام، فكل فيلم يبدأ بفكرة تترجم على الورق لتتحول إلى مادة مرئية تجتذب العقول والقلوب، كما ويسهم الصندوق الأسود بالتعريف والترويج للسينما الإماراتية.

وقد استطاعت سينما الصندوق الأسود أن تستقطب زوار المعرض في دوراته السابقة من شرائح وفئات المجتمع كافة إلى عروض أفلامها، لاسيما طلاب المدارس، الذين افترشوا الأرض ليستمتعوا بمشاهدة السينما.

يذكر أن معرض أبوظبي الدولي للكتاب يعد من أكثر معارض الكتب تطوراً في المنطقة، وقد اختار المعرض شخصية الفيلسوف العربي الكبير «ابن رشد» شخصية محورية يعاد من خلاله قراءة إنتاجاته بطريقة غير تقليدية، فيما تم اختيار إيطاليا ضيف شرف خصص لها جناح تقدم من خلاله برنامجاً ثقافياً ومهنياً غنياً.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا