• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

145 مليار دولار قيمة الصكوك المصدرة خلال 2015

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 فبراير 2015

أبوظبي (الاتحاد)

يبلغ إجمالي قيمة الصكوك المصدرة عالمياً نحو 145 مليار درهم، وفقاً لمشاركين في جلسة نقاش نظمها بنك أبوظبي الوطني بالتعاون مع قناة «سي إن بي سي» التلفزيونية، في لندن حول مستقبل الصكوك.

وناقش المشاركون في جلسة النقاش النمو الكبير لصناعة التمويل الإسلامي، بعد أن شهد العام نشاطاً قويا في إصدارات الصكوك، والزيادة الملحوظة في الطلب على الصكوك والتي تفوق العرض في الوقت الحالي، مشيرين إلى زيادة اهتمام المستثمرين بالفرص المتنوعة.

وشارك في جلسة النقاش مايكل بينيت رئيس المشتقات والتمويل المهيكل في البنك الدولي، وجوردون ويلش رئيس الطيران في مؤسسة المملكة المتحدة لتمويل الصادرات، والدكتور مسعود‏ جانكيه رئيس أسواق المال الإسلامية في بنك لندن والشرق الأوسط، ومشتاق باركر رئيس تحرير مجلة “إسلاميك بانكر»، وأدارها آندي كيرنس المدير العام ورئيس إصدارات وتوزيع الدين في بنك أبوظبي الوطني.

وركز المشاركون على أهمية الابتكار وتنوع الإصدارات من أجل تلبية الطلب وتعميق السوق، وإمكانية أن تصبح الصكوك آلية تمويل أساسية ومن فئات الأصول الأساسية.

وأشار المشاركون إلى التغييرات الكبيرة خلال السنوات الماضية لوضع معايير لآلية وهيكلة الصكوك لتصبح أكثر فعالية، وأكدوا أن المؤسسات الغربية يجب أن تعمل بالتعاون مع مجالس التشريع لتشجيع المصدرين للسندات للتوجه نحو الإصدارات المتوافقة مع الشريعة.

وقال أليكس‏ ثيرسبي الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك أبوظبي الوطني: «البنك من أبرز مديري الصكوك، ونؤمن بأن هناك فرصة مهمة للمؤسسات العالمية لاستقطاب رؤوس أموال عبر إصدارات متوافقة مع أحكام الشريعة.

وتوفر الصكوك، التي تتميز بهيكلة ومواصفات خاصة، بديلاً مغرياً للسندات وتتيح الوصول إلى سيولة كبيرة». وقال آندي كيرنس المدير العام ورئيس إصدارات وتوزيع الدين في بنك أبوظبي الوطني: «شهد عام 2014 إصدارات صكوك قياسية، وأنا متفائل بتواصل هذا التوجه الإيجابي خلال العام الحالي».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا