• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

إصدارات جديدة لـ «زايد للدراسات والبحوث»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 يناير 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أصدر مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات عدداً من الكتب التراثية الجديدة شملت كتاب «أبوظبي رحلة في صور»، وكتاب «نادي تراث الإمارات: نهج متوازن لإحياء التراث الوطني»، وكتابين أعاد طباعتهما بشكل مزيد ومنقح، الأول بعنوان «الألعاب الشعبية في الإمارات العربية المتحدة» للباحث د. عبد الله علي الطابور، والآخر «آياد من ذهب: الحرف والصناعات التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة» للمصور الصحفي يوسف العدان.

يقدم كتاب «أبوظبي رحلة في صور»، صورة صادقة، عن تطور ونمو الحياة الاجتماعية والمحطات الوطنية التاريخية، موثقة بالصور الفوتوغرافية الحية خلال فترة تمتد من بدء حقبة النفط عام 1938م وحتى نهاية السبعينيات.

وأتى كتاب «الألعاب الشعبية في الإمارات العربية المتحدة»، في طبعة ثالثة مزيدة ومنقحة، وقد قام الباحث في كتابه بتقسيم الألعاب الشعبية إلى ألعاب جماعية، وأخرى فردية، وهي غير مقيدة بشرط، وألعاب البنات، وألعاب الصبيان، وألعاب خاصة بالأطفال دون سن العاشرة، وألعاب نطقية كلامية، وألعاب مصاحبة للأدوات، وأخرى مجردة من الأدوات، وألعاب بحرية، وألعاب ذات سمة غنائية وأهازيج.

أما كتاب «أياد من ذهب: الحرف والصناعات التقليدية في دولة الإمارات العربية المتحدة» فيتحدث عن الحرف والصناعات التقليدية باعتبارها ركناً مهماً من أركان التراث الشعبي للإمارات، ويركز على شرح كل حرفة بالصور الدقيقة، إذ يعرض لأكثر من ستين من الحرف والصناعات التقليدية والمعارف الشعبية.

وفي كتاب «نادي تراث الإمارات: نهج متوازن لإحياء التراث الوطني»، الذي أعدته كل من شمسة حمد العبد الظاهري وفاطمة مسعود نايع المنصوري، محاولة للتعريف بنشأة نادي تراث الإمارات وبأهدافه ومجالات عمل وحداته التنظيمية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا