• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

المتمردون يقصفون مأرب ويشتبكون مع قوات الشرعية في الجوف ونهم

الهدنة تترنح في تعز والحوثيون يحاولون «التقدم» على الأرض

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 أبريل 2016

عقيل الحلالي (صنعاء)

خرق المتمردون الحوثيون اتفاق الهدنة في تعز بعد قليل على اتفاق الأطراف اليمنية على تثبيت وقف إطلاق النار والسماح بوصول الإمدادات الغذائية والطبية إلى المدينة المنكوبة جنوب غرب البلاد، فيما استمرت المعارك العنيفة بين المتمردين وقوات الشرعية قرب العاصمة صنعاء، وسط اتهامات لميلشيات الحوثي وصالح باستغلال توقف الضربات الجوية للتحالف العربي لتحقيق مكاسب على الأرض.

واتفق ممثلون عن الحكومة الشرعية والميلشيات المتمردة أمس على تثبيت وقف إطلاق النار في تعز بعد 6 أيام على دخول الهدنة في اليمن تمهيداً لمحادثات السلام في الكويت غداً الاثنين.

وأبرم الطرفان اتفاقاً من 6 بنود أولها «البدء بالعمل من الطرفين على تثبيت سريان وقف إطلاق النار ومنع أشكال الأعمال العسكرية كافة، بما فيها التعزيزات، والحشد والانتشار واستحداث مواقع جديدة»، ونص

أيضاً على أن «يتم البدء من الساعة الثالثة عصراً (مساء الأمس) على فتح الطرق والمنافذ كافة المؤدية من وإلى مدينة تعز، مع التأكيد للنقاط كافة التابعة للطرفين بعدم التعرض لتحركات وتنقلات المواطنين والسيارات والبضائع والمواد التموينية والعلاجية والاحتياجات الحياتية المدنية كافة تمهيداً لرفع النقاط مستقبلاً».

كما اتفق الطرفان على «فتح الطرق كافة بين المديريات، وداخل المديريات ومع مدينة تعز»، وشددا على ضرورة «معالجة وحل أي إشكال يهدد سريان وقف إطلاق النار في تعز»، وكلفا لجنة المراقبة الرئيسة في المحافظة بمعالجة الموقف في أي جبهة داخلية تعذر على اللجنة الفرعية حله. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا