الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

لندن.. مدينة عابقة بتاريخ الشعوب والأمم والحضارات

لندن.. مدينة عابقة بتاريخ الشعوب والأمم والحضارات
9 نوفمبر 2007 02:15
تقلع الطائرة من مطار أمستردام لتحط في ''مطار هيثرو'' قبل أن يتم المسافر وجبة الطعام التي تقدمها له مضيفة جميلة تعمل على متن الطائرة· نصف ساعة فقط هي عبور بحر الشمال من جهته الشرقية إلى جهته الغربية وتكون في لندن المدينة الدولة بكل ما تعنيه كلمة دولة· من يزور لندن للمرة الأولى عليه أن يتخلَّص أولاً من متاهة مطار هيثرو الجبار؛ فالخروج من هذه المتاهة هو بداية الطريق للتعرُّف على هذه المدينة الشاسعة والغامضة والمدهشة والقاسية في الوقت نفسه· وعلى المرء أن يتسلح بكلمة "Sorry" لأنه سيجد الجميع يستخدمونها في مناسبات كثيرة وفي كل الأماكن ، وصدق من قال إن الانكليز امة متأسفة· مسارح ومتاحف توفر لندن لزائرها كل ما يطلبه؛ فهي عبارة عن مركز هائل للخبرات والمواهب والورش والصرعات في كافة المجالات السياسية والثقافية والفنية والعلمية؛ فعلى الصعيد العلمي توجد في لندن أكبر الجامعات وأشهرها في العالم أجمع، وعلى الصعيد الفني فيها أشهر المسارح وأكبر المتاحف، وعلى الصعيد السياسي تعد لندن أكثر المدن احتراماً للحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان· وأبسط مثال على ذلك هو أن المواطن البريطاني عندما يرى شرطياً في الشارع يشعر حقاً بالأمان والطمأنينة رغم أن الشرطة البريطانية يُحرَّم عليها حمل الأسلحة في الشوارع لأنها تفزع المواطن·!! في كل مرة أزور فيها لندن أشعر أن المدينة قد تغيرت كثيراً، وفي واقع الحال إن لندن لا تتغير إلا ببطء شديد لأسباب تتعلَّق بالطريقة التي يفكِّر فيها الإنكليز ومفهومهم عن المكان والإرث· تبدو لي هذه المدينة مكاناً متخيلاً أكثر منها مدينة قائمة على الأرض· لا أستطيع أن أتخلَّص من الإرث التاريخي والأدبي لهذه المدينة، لذلك أنظر إليها كما لو أنها مدينة في رواية تاريخية قائمة في مكان ما وليس في الإمكان الوصول إليها· الطريقة الوحيدة لملامسة حدود هذه المدينة تتحقق من خلال الأدب الذي أنجزه عباقرتها في الشعر والمسرح تحديداً· شكسبير في مأساوياته، وإليوت في الأرض الخراب وجريمة قتل في الكاتدرائية كأمثلة مبسطة للغاية· كاتدرائية إليوت أصبحت الآن ترتبط بمعمل السُّكر المهجور الذي تحوَّل إلى أكبر متحف للفن الحديث في لندن عن طريق جسر نحيل صممته العراقية البارعة ''زها حديد''، ولكن الإنكليز بطبعهم السيء المهيمن بدلا من أن يضعوا اسمها على الجسر وضعوا اسم المهندس الانكليزي الذي نفذه· ليتهم اقتدوا بوزير الثقافة الفرنسي الذي كرَّم السيدة العظيمة ''فيروز'' بوسام الفرسان عندما قال: الآن دخل العرب إلى فرنسا· المتغير المرئي الوحيد الذي بدا لي أنه غيَّر شكل المدينة هو هذا الجسر الذي يبدو كغصن رقيق يستلقي على ضفتي نهر التايمز العملاق، جسر لا يدعي أية أبهة، ومن دلالات اختزالاته التجريدية المعمارية النادرة أنه يتمدَّد على دعامتين ضئيلتين قد تطيح بهما أية رياح عابرة كما يبدو من النظرة الأولى· غير أنه الآن يربط التاريخ الفيكتوري بالحاضر الرأسمالي البشع، ويصل جزئي المدينة اللذين يبدوان بعيدين عن بعضهما أكثر من أي وقت مضى· على ضفة التايمز أيضاً يبدو بيت شكسبير الذي رُمِّم وافتتح أمام الجمهور تحت ظل بناية مكتب ''عمدة لندن'' الحديثة بزجاجها السميك الكثير كحاضنة رمزية وعتبة أبستيمولوجية أكثر من كونه مكاناً تاريخياً· وليس بعيداً عن ذلك البيت هناك ''متحف الفن الحديث'' الذي يضم الكثير من أعمال عباقرة القرن التاسع عشر والقرن العشرين من أمثال بيكاسو ومونيه وكاندنسكي وجايكومتي وسلفادور دالي والكثير من الأسماء الجديدة التي يصعب حصرها هنا· يتيح هذا المتحف مرَّة واحدة في الشهر فرصة لفنان من أي مكان في العالم أن يعرض عملاً واحداً كبيراً في صالته الأرضية بغض النظر عن المادة المستخدمة في العمل· وكان هناك عمل لفنان روسي يمثل شرياناً ضخماً مُنفَّذاً بمادَّة البلاستك الشفافة· يندر أن يصل امرؤ إلى لندن دون أن يزور ''المتحف البريطاني'' الذي يضم بين طوابقه تراث أكبر وأقدم الحضارات على الأرض، ابتداء من الحضارة الرافدينية مروراً بالحضارة المصرية، فالإغريقية نزولا في التاريخ·· الثور الآشوري أول ما يطالعه الزائر في المتحف هو ''الثور الآشوري'' ذو الأرجل الخمس مع رأس بشري دلالة احتفاء الآشوريين بالعقل والمعرفة كعنصر أساسي قامت عليه هذه الحضارة· ومع تتبع السهم الذي فرضه المتحف نصل إلى معلَّقات هي أشكال بارزة برع الفنان الرافديني بحفرها على الحجر، ودوَّن فوقها أفكاره التي بدت سلسلة شعرية وحكاية رمزية طويلة تخترمها بين جدار وآخر مفقودات عزيزة رغم أن فقدانها لا يؤثر في السياق العام لهذه المعلَّقات· ومن خلال رؤية معمقة تبدو الحركة واضحة في القصة المنحوتة ولا مجال لاكتمالها لأنها جزء من المنجز العام الذي يعيش ديمومته الخاصة· على العكس من الأيقونات المصرية والإغريقية التي تبدو كاملة ولا مجال للإضافة فيها مما يجعلها جامدة بوصفها تماثيل لا أكثر كنهاية غير قابلة للإضافة·
المصدر: لندن
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©