• الجمعة 05 ربيع الأول 1439هـ - 24 نوفمبر 2017م

بدلاً من الاعتماد على ريع المحروقات

الجزائر تعول على الصناعة لتحريك الاقتصاد المترنح

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 13 مارس 2017

الجزائر (د ب أ)

تعول الجزائر على النشاط الصناعي لدفع اقتصادها المترنح إلى الإمام، بدلاً من الاستمرار في الاعتماد على ريع المحروقات.

وكشف وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب، أمس، عن أن نسبة نمو النشاط الصناعي في عام 2016، وصلت إلى 3.9%، لافتاً إلى أنه لولا مشاكل الشركة الوطنية للسيارات الصناعية «الحكومية» ومصنع الحجار المملوك للدولة، لتجاوزت نسبة النمو الرقم الذي تم بلوغه.

وقال بوشوارب، في برنامج للإذاعة الجزائرية: «مسؤولو وزارة المالية يتوقعون أن تصل نسبة النمو في قطاع الصناعة 5% خلال العام الجاري، وهو ما يجعلنا نتجاوز كل القطاعات خارج المحروقات بما فيها قطاع الزراعة».

وأوضح بوشوارب أن مناخ الاستثمار في الجزائر صار أكثر جاذبية بفعل العديد من القوانين التي تم سنها والتدابير المتخذة، مشيراً إلى تسجيل 7780 مشروعاً استثمارياً في عام 2016، أي بزيادة 19%، وهو ما أدى إلى ارتفاع بـ15% في مناصب الشغل، فيما زادت ضريبة الأرباح على المؤسسات 24%، وارتفع نسبة المؤسسات الجديدة خاصة في مجال إنتاج السلع والخدمات إلى 6%.

ونوه بوشوارب بأن كلفة هذه المشاريع الاستثمارية تصل إجمالاً إلى أكثر من 5 مليارات دولار. كما أكد أن الجزائر بصدد تحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع النسيج، مشيراً إلى دخول وحدة من أصل ثماني وحدات لمصنع ضخم أقيم بالشراكة مع الأتراك، وسيبدأ الإنتاج في يونيو المقبل، على أن توجه 60% من منتجات هذا المصنع إلى التصدير، كاشفاً عن توقيع عقود تصدير بقيمة 20 مليون دولار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا