الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم

الأسواق الصينية محصنة ضد غزو الشوكولاته

11 فبراير 2013 23:14
بكين (أ ف ب) - يكشف معرض “تشوكليت هابي لاند” للشوكولاته في شنغهاي مدى اهتمام صانعي الحلوى العالميين بغزو الأسواق الصينية التي ما زالت حتى الآن عصية على منتجاتهم، بسبب إعراض الصينيين عن تناول الشوكولاته بشكل عام. ويزدان هذا المعرض بتماثيل من الشوكولاته على شكل برج إيفل أو تماثيل لمايكل انجلو، محاطة بسور يحاكي سور الصين العظيم وبجيش الفخار الشهير الذي أمر الإمبراطور كين ببنائه ليدفن معه. وقد تم تحويل هذه الأعمال العالمية إلى قطع شوكولاته لكسب رضى المستهلك الصيني. ولا تحاول الشكولاته وحدها غزو الأسواق الصينية. فقد أدى ارتفاع قدرة الصينيين الشرائية، إضافة إلى أنها صاحبة أكبر تعداد سكان في العام، إلى اندفاع المنتجات الأجنبية إليها على اختلاف أنواعها، بدءاً من القهوة إلى أفلام هوليوود مرورا بالهواتف الذكية. لكن الصينيين قليلاً ما يستهلكون الشوكولاته، فهم لم يعتادوا بعد مذاق الكاكاو. ولذلك، لا يتجاوز معدل استهلاك الفرد الصيني للشوكولا 100 جرام سنويا، أي ما يعادل لوحين من الشوكولاته. أما في اليابان مثلا، فإن استهلاك الشوكولاته يعادل 11 ضعف استهلاك الصين، وفي الولايات المتحدة 44 مرة، وفي ألمانيا 82 مرة، بحسب دراسة نشرت في نوفمبر الماضي. وقال لورانس آلن الخبير في هذا القطاع “ما زال سوق الشوكولاته في الصين في مراحله الأولى، ولم يتجاوزها خلال السنوات الثلاثين الماضية”، التي شهدت انفتاح الصين على المنتجات العالمية. وأضاف “لم يكن مذاق الشوكولاته معروفا لدى الصينيين في ذلك الوقت”. وشهدت سوق المنتجات الاستهلاكية نموا في الصين بمعدل 17% سنويا خلال السنوات الخمس الماضية، ومن المرتقب أن تشهد سوق المنتجات الفاخرة نموا بنسبة 20% في السنوات العشر المقبلة. أما سوق الشوكولاته، فلا يتوقع أن يسجل نموا بأكثر من 15% بحلول 2015. وتركز كثير من المؤسسات التجارية على ذوق المستهلك الصيني في المنتجات الفاخرة والهدايا في محاولة لوضع الشوكولاته على قائمة السلع الراقية والأنيقة. وتعتمد هذا الأسلوب عدد من المقاهي التي توفر لزبائنها المقاعد المريحة والجو الدافئ، والتي حصدت نجاحا كبيرا في مختلف مناطق البلاد. ومن المرتقب أن تصبح الصين العام المقبل ثاني أكبر سوق لسلسلة ستاربكس في العالم. وبينما يحاول معرض “تشوكليت هابي لاند” في شنغهاي أن يحول الأعمال والمعالم العالمية إلى شوكولاته، يقوم منافسه، معرض “تشوكليت ووندرلاند”، بتنظيم عروض للأزياء ترتدي فيها العارضات فساتين من الشوكولاته.
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©