• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

رياض المهيدب مدير جامعة زايد في حوار مع «الاتحاد»:

خطة لزيادة القدرة الاستيعابية في 2016 واستقطاب 600 من الطلبة الدوليين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 أبريل 2016

دينا جوني (دبي)

أكد الدكتور رياض المهيدب مدير جامعة زايد التوجه خلال المرحلة المقبلة إلى إعداد أجيال من الخريجين المتفاعلين بشكل إيجابي مع ثقافة الآخر، والمدركين لأبرز القضايا والمواضيع المحلية والدولية، من خلال سياستها الجديدة في زيادة عدد الطلبة الدوليين في فرعي الجامعة في دبي وأبوظبي، ليصل إلى نحو 600 في المدى المتوسط. وفي معرض إدراكها لأهمية البحث العلمي ودور الجامعات في إنتاج المعرفة، لفت إلى أن الجامعة ربطت عقود الأساتذة بمدى إنتاجيتهم من البحوث الأصيلة، والمنشورة في دوريات معروفة.

وقال الدكتور المهيدب في حوار مع «الاتحاد»، إن هناك خطة للتوسّع في مبنى الجامعة في المدينة الأكاديمية في دبي من خلال إضافة 30 صفاً جديداً هذا العام فوق مبنى المكتب، إضافة إلى عدد من المرافق الجديدة، ليتم رفع القدرة الاستيعابية إلى 4300 طالبة بدلاً من 3600. أما في أبوظبي، فإن القدرة الاستيعابية هي نفسها تقريباً بالنسبة للإناث، فيما لا يشغل الطلبة الذكور أكثر من 40 في المئة من القدرة الاستيعابية للمبنى المخصص لهم.

وأشار إلى أن نسبة التسرّب تبلغ عند الطالبات 4 في المئة فقط خلال سنوات الدراسة المختلفة، مقارنة بـ 6 في المئة عند الطلاب ، وأن نسبة التخرج عند الطالبات تتراوح بين 80 و90 في المئة، مقارنة بـ نحو 50 إلى 60 في المئة عند الطلاب، لافتاً إلى أن ذلك يعدّ ظاهرة عامة في مختلف الجامعات وليست حصراً على جامعة زايد.

التزام أكاديمي

وشرح أنه لطالما أبدت الطالبات التزاماً أكبر تجاه مستقبلهن الأكاديمي من حضور ومتابعة ودراسة، خصوصاً أن هناك حافزاً داخلياً لديهن لإثبات أنفسهن في المجتمع، وتخطي التحديات لتحقيق طموحهن المهني. وأشار إلى أن الثقافة التي أرساها الشيخ زايد «طيب الله ثراه» وأكملتها القيادات الرشيدة في الدولة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، من دعم كامل للمرأة واعتراف وتقدير لجهودها في التنمية وتطور المجتمع، أوصل أسماء بارزة إلى مناصب عدة في مختلف المجالات، ومنهن رئيسة الجامعة معالي الشيخة لبنى القاسمي وزيرة دولة للتسامح، إضافة إلى معالي أمل القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، ووزيرات أخريات وعضوات في المجلس الوطني، وسفيرات، وغيرهن ممن اعتلين مناصب مهمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض