• الأحد 27 جمادى الآخرة 1438هـ - 26 مارس 2017م
  06:11     مصادر بالخارجية التركية: استدعاء السفير السويسري في أنقرة بسبب مظاهرة مناهضة لإردوغان في بيرن         06:12     شرطة دبي تدعو السائقين الى توخي الحذر والانتباه لتقلبات الطقس     

رغم تحذيرات بكين

وزير الدفاع الأميركي يتفقد حاملة طائرات في بحر الصين الجنوبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 16 أبريل 2016

الفلبين (أ ف ب)

تفقد وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أمس حاملة طائرات أميركية في بحر الصين الجنوبي، رغم التحذيرات الصينية من تعزيز الوجود الأميركي في هذه المنطقة المتنازع عليها. وقال كارتر على متن حاملة الطائرات «يو اس اس ستينيس» إن «الرسالة» هي أن «الولايات المتحدة ستستمر في الاضطلاع بدور من أجل حفظ السلام والاستقرار» في المنطقة، رغم طموحات بكين في هذه المنطقة الاستراتيجية للتجارة العالمية.

وترسو حاملة الطائرات الأميركية وطائراتها ومروحياتها ال75 على بعد أكثر من ستين ميلا بحريا غرب جزيرة لوزون، كبرى جزر الفلبين.

وقال مسؤول أميركي يرافق كارتر إن ستينيس راسية في مياه تطالب بها الفلبين. وقال كارتر إن «وجود حاملة طائرات أميركية في المنطقة ليس جديدا، الجديد هو التوترات» المتصلة بتصرف الصين منذ سنة. ورافق وزير الدفاع الفلبيني فولتير جازمن الوزير الأميركي في زيارته.

وتعتبر بكين أن كامل بحر الصين الجنوبي يقع بشكل شبه كامل تحت سيادتها الوطنية، على رغم معارضة عدد كبير من البلدان المجاورة التي تطالب بأجزاء منه.

ومنذ أكثر من سنة، تقوم بكين في ارخبيل سبارتليز (جنوب) بأعمال ردم كبيرة لتعزيز وجودها في المنطقة، وتحول شعبا مرجانية الى مرافئ ومدارج هبوط وبنى تحتية متنوعة. ... المزيد

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا