• السبت 10 رمضان 1439هـ - 26 مايو 2018م

المرأة تحصد 4 مقاعد

إجراء أول انتخابات بلدية في عمان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 01 يناير 2013

في أواخر العام، أجريت في سلطنة عمان لأول مرة انتخابات لاختيار 192 عضوا في المجالس البلدية.وشهدت هذه الانتخابات لأول مرة أيضا في السلطنة استحداث التصويت بالنظام الآلي وبث مؤشرات الفرز الآلي عبر الشبكة العالمية للمعلومات الإنترنت مما مكن المواطنين من متابعتها أولا بأول.وجاءت هذه الانتخابات لتشكل خطوة جديدة في إطار بناء مجتمع عصري ولتضيف لبنة أخرى إلى بناء نهج الشورى القائم وتقوم على مبدأ الشراكة والتعاون والتعاضد المؤسسي المستند على دور المواطن في بناء وطنه ومجتمعه والمساهمة في البرامج التنموية المختلفة.وبلغت نسبة المشاركة في التصويت 50.3% .

وفي خطوة تعد إنجازا للمرأة العمانية ، كان لافتا فوز 4 نساء في الانتخابات التي لم تشهد أي تجاوزات أو خروقات للقانون ..كما إن المرأة العمانية تصدرت القوائم الانتخابية في 3 ولايات من ناحية أعلى نسبة أصوات،، كما تصدرت المرأة أيضا في بعض الولايات قائمة المتنافسين في الترشيحات. ويدل ذلك على الثقة التي تتمتع بها المرأة في المجتمع العماني، والإمكانيات التي تتحلى بها.

وفي أواخر نوفمبر ترأس السلطان قابوس بن سعيد الاجتماع السنوي لمجلس عمان (غرفتا البرلمان) .

وكانت انظار واسماع العمانيين اتجهت إلى مدينة صلالة (جنوب) التي شهدت أولى ايام تولي السلطان قابوس الحكم في سلطنة عمان ، حيث القى خطابه السنوي بعد مضي اربعين عاما على توليه مقاليد الحكم بالبلاد.

وفي الأثناء أعلنت ملامح خطة ليقوم القطاع الخاص باستيعاب 20 ألف وظيفة في شركات ومؤسسات القطاع الخاص.

وقال المهندس سالم بن سعيد الغتامي رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس الدولة أن «مشكلة الباحثين عن عمل ظلت هاجسا خلال السنوات الماضية لدى الحكومة خاصة في ظل وجود قطاع خاص لديه الكثير من المشكلات ومن بينها ضعف الأجور ومخرجات تعليمية كبيرة لا تتناسب وسوق العمل».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا