• الخميس 07 شوال 1439هـ - 21 يونيو 2018م

التجارة البينية العربية تمثل 10 ٪ من حجم المبادلات العالمية

مؤسسات أعمال عربية تطالب بخطة زمنية تنقذ الاتحاد الجمركي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 12 مارس 2017

عمان (بترا)

دعا اقتصاديون إلى تعجيل تنفيذ الاتحاد الجمركي العربي وتطوير اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، باعتبارهما من آليات تنمية التجارة العربية البينية.

وكان مؤتمر القمة الاقتصادية والاجتماعية العربية التنموي الذي عقد في الكويت عام 2009 قرر الانتهاء من استكمال جميع متطلبات الاتحاد الجمركي والتطبيق الكامل له عام 2015 واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة من قبل الدول المؤهلة تمهيداً للوصول للسوق العربية المشتركة.

وبينوا أن التجارة بين الدول العربية، ووفقاً لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية، تمثل فقط 10 ٪ من حجم التجارة العالمية، معتبرين إياها معدلات ضعيفة بالمقارنة مع الإمكانات التي تملكها البلاد العربية.

وأكدوا أن عدم توافر وسائل نقل منتظمة بين المغرب والمشرق العربي وبأسعار منافسة يجعل التجارة بين جناحي الوطن العربي متدنية جداً، وتشكل عائقاً أمام تطور التجارة العربية البينية.

وقال رئيس غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد، إن مسيرة التعاون الاقتصادي العربي على مدار العقود الماضية واجهت مجموعة من العراقيل والمشاكل التي وقفت حائلاً دون زيادة مستويات التجارة البينية العربية رغم انقضاء سنوات عديدة على بدء اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى وتنفيذها من قبل الدول الأعضاء. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا