• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

3,5% معدل النمو الاقتصادي المتوقع سنوياً خلال العقد المقبل

الإمارات ضمن أفضل 15 وجهة جاذبة للاستثمار الأجنبي المباشر في 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 15 أبريل 2016

مصطفى عبد العظيم (دبي)

تصدرت دولة الإمارات قائمة أفضل الوجهات الجاذبة للاستثمار خلال السنوات العشر المقبلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحلت ضمن قائمة أفضل 15 وجهة على مستوى الأسواق الناشئة في أوروبا وجنوب الصحراء الأفريقية، وفقاً لتقرير مخاطر الدول والاقتصاد العالمي الصادر أمس عن مؤسسة أي أتش أس المدرجة في بوصة ناسداك.

وأفاد تقرير ( أي اتش اس) حول الوجهات الأكثر جاذبية للاستثمارات الأجنبية المباشرة، أنه على الرغم من توقعات دخول الاقتصاد العالمي في موجة من التباطؤ خلال العام الحالي مع تراجع محفزات النمو في الاقتصادات الرئيسة، إلا أن هناك 15 وجهة عالمية يتوقع أن تشكل أفضل الوجهات الجاذبة لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2016، ثلاث منها في دول مجلس التعاون الخليجي بصدارة دولة الإمارات ثم قطر والمملكة العربية السعودية.

وقال التقرير إن دولة الإمارات تعد من بين البلدان النفطية القليلة التي ستحافظ على معدلات نمو إيجابية في المدى البعيد على الرغم من التأثيرات السلبية لتراجع العائدات النفطية خلال العام الحالي، مرجحاً أن يبلغ معدل النمو السنوي في الناتج المحلي الإجمالي للإمارات بنحو 3,5% سنوياً خلال العقد المقبل.

وأفاد التقرير بأن دولة الإمارات تتمتع بتنوع القوي الدافعة لتحفيز واستدامة النمو الاقتصادي على المدى البعيد، وخاصة مع توقعات التحسن التدريجي في أسعار النفط في المدى المتوسط والذي من شأنه أن يدعم القدرات الاقتصادية لأبوظبي، بالإضافة إلى مستويات النمو القوي في دبي التي تشكل بدورها محوراً عالمياً في قطاعات التجارة والطيران والشحن والسياحة، الأمر الذي يعكس مدى تنويع القاعدة الاقتصادية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتوقع التقرير أن يشهد العام الجاري مزيداً من النمو في حجم الاستثمارات الأجنبية المتدفقة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، لاسيما في ظل الخطوات التي تتخذها الدولة نحو تحقيق رؤيتها لبناء اقتصاد متنوع قائم على المعرفة والابتكار. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا