الأحد 12 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

وزير التربية: إعادة تشكيل منظومة التعليم الخاص

وزير التربية: إعادة تشكيل منظومة التعليم الخاص
26 أكتوبر 2007 03:21
أكد معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم أن الوزارة تطمح إلى إعادة تشكيل منظومة التعليم الخاص في الدولة من خلال نظام يشجع الإبداع بما يحقق جودة التعليم والمسؤولية تجاه المجتمع، مشيرا إلى أن الوزارة تعتزم نقله من نظام القوانين الطويلة إلى منظومة حديثة تستند إلى الاعتراف الاكاديمي للمدارس الخاصة بما ينتج عنه مخرجات تعليمية جيدة· جاء ذلك خلال لقاء عقد أمس بديوان الوزارة في دبي، حضره خبراء بمكتب التخطيط والسياسات بالوزارة وممثلون عن المدارس الخاصة بالدولة· وقال معالي وزير التربية إن هذا التوجه الجديد للوزارة وعلى الرغم من كونه محفوفا بالمخاطر إلا أن النتائج ستكون مجدية، مخاطبا ممثلي المدارس الخاصة ممن حضروا اللقاء: ''إنها مسألة معقدة وبحاجة إلى التشاور والمساندة من قبل الذين لهم علاقة مباشرة، لذا رأيت أن أجتمع بكم بوصفكم أصحاب الشأن في مجال التعليم الخاص للأخذ برأيكم في مسألة تطوير التعليم الخاص·'' يأتي هذا اللقاء تزامنا مع سعي الوزارة نحو صياغة لائحة جديدة للتعليم الخاص لتطوير ذلك القطاع الحيوي ضمن منظومة التعليم بالدولة، حيث ستواصل ''التربية'' عقد عدد من اللقاءات مع ممثلي المدارس الخاصة كل أسبوعين ولمدة شهرين، وسيتم خلالها مناقشة أجندة محددة حول قضايا وسبل تطوير القطاع الخاص، ومن ثم الخروج بتوصيات واضحة تشمل عمليات التراخيص، ونوعية التعليم المتوفرة في المدارس الخاصة، إضافة إلى كافة الأمور ذات العلاقة بالعملية التعليمية والتربوية· وأكد سعادة الدكتور عبدالله الأميري مدير مكتب التخطيط والسياسات بوزارة التربية والتعليم أن الوزارة لن تتبنى أي قرار بشأن التعليم الخاص إلا بعد الرجوع إلى المتأثرين منه، سواء من أولياء أمور أو مديري مدارس أو معلمين وإداريين، وذلك انطلاقا من حرص ''التربية'' على الشراكة مع المدارس الخاصة والميدان التربوي في صياغة مستقبل التعليم الخاص· وتابع: قامت الوزارة بتوجيه الدعوة إلى ما يقارب 18 ممثلا للمدارس الخاصة على مستوى الدولة، وإلى أولياء أمور في كل من أبوظبي ودبي والشارقة كمرحلة أولى، كما حرصت الوزارة على مشاركة أكبر عدد من المدارس الخاصة بمختلف مستوياتها في هذه الاجتماعات، لضمان التعرف على أبرز التحديات التي تواجه كافة شرائح المدارس الخاصة في الدولة· وأكد مدير مكتب التخطيط والسياسات على مبدأ ''الشراكة'' بين الوزارة والمجالس والهيئات التعليمية إلى جانب المدارس الخاصة بشأن تطوير القطاع الخاص إشكاليات وتحديات عرض ممثلو المدارس الخاصة خلال اللقاء بمعالي وزير التربية عددا من الصعوبات التي تعترض طريقهم نحو تجويد التعليم الخاص، وفي مقدمتها إشكالية تعيين المعلمين· وانتقد ممثلو المدارس عدم اعتراف الوزارة بالجزاءات التي تقوم المدارس بتوقيعها على المعلم المستقيل، نظرا لأن القانون يمنح المعلم حق الاستقالة من عمله في أي وقت من العام· وطالبوا في الوقت ذاته بإيجاد آلية جديدة تمنح للمدرسة الخاصة فصل الطالب غير الملتزم أو المتغيب عن الدراسة لفترة طويلة، حيث لا يمكن للمدارس حاليا فصل أي طالب خلال العام الدراسي· ودعا ممثلو المدارس إلى إيجاد تصنيف واضح للمدارس الخاصة على مستوى الدولة· مركز راشد يطلق سلسلة قصصية حول ذوي الاحتياجات أكد معالي الدكتور حنيف حسن وزير التربية والتعليم على حرص القيادة الرشيدة للدولة على تعميق مشاركة جميع أبناء وبنات الدولة في مسيرة الخير والرخاء في الوطن، مشيرا إلى أن ذلك يتأكد بوضوح في صدور القانون الاتحادي الذي ينظم شؤون ذوي الاحتياجات الخاصة ويكفل مشاركتهم في حركة التطور في المجتمع· جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد أمس في مركز راشد لعلاج ورعاية الطفولة بدبي للإعلان عن إطلاق المركز لسلسلة قصصية مميزة تخاطب الطلبة الأسوياء من خلال الرسومات بهدف تعريفهم باحتياجات أقرانهم من ذوي الاحتياجات الخاصة·
المصدر: دبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©