• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تراجع معدل التضخم في الصين إلى أدنى مستوى في 5 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 فبراير 2015

بكين (د ب أ)

بكين (د ب أ)

أعلن مكتب الإحصاء الوطني الصيني أمس تراجع معدل التضخم في الصين خلال يناير الماضي إلى أقل من 1%، وهو أدنى مستوى له خلال 5 سنوات.

وذكر المكتب أن مؤشر أسعار المستهلك في الصين وهو المقياس الرئيس لمعدل التضخم ارتفع بنسبة 0,8% سنوياً، مشيراً إلى أن أسعار السلع الغذائية التي تمثل نحو ثلث حجم سلة مؤشر أسعار المستهلك زادت بنسبة 1,1% خلال الشهر نفسه.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة «شينخوا» عن مكتب الإحصاء القول، إن ضعف معدل التضخم يعود إلى «تراجع وتيرة ارتفاع أسعار الغذاء بسبب الطقس الدافئ خلال هذه الفترة»، مضيفاً أن انخفاض أسعار النفط ساهم أيضا في تراجع معدل التضخم. في الوقت نفسه، انخفض مؤشر أسعار المنتج وهو مقياس تضخم أسعار الجملة بنسبة 4,3% سنوياً، ليواصل التراجع للشهر 35 على التوالي.

يذكر أن معدل التضخم المنخفض هو أحدث حلقة في سلسلة البيانات التي تشير إلى تراجع أداء الاقتصاد الصيني.

يأتي ذلك في الوقت الذي أظهر فيه تقريران خاص وحكومي تراجع أحد المؤشرات الرئيسة للنشاط الصناعي خلال يناير الماضي، وذلك للشهر الثاني على التوالي.

فقد بلغ مؤشر مديري المشتريات الذي تصدره مجموعة «إتش.إس.بي.سي» المالية البريطانية خلال يناير الماضي 49,7 نقطة ليظل أقل من 50 نقطة للشهر الثاني على التوالي، في حين بلغ مؤشر مديري المشتريات الرسمي 49,8 نقطة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا