• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م

مليشيا الانقلاب تحرم أطفال اليمن من خدمات 959 مؤسسة تعليمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 10 مارس 2017

وام

 قدم التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم على هامش دورة مجلس حقوق الإنسان في حنيف، ورقتي عمل حول الحق في الغذاء وانتهاكات حقوق الأطفال من قبل مليشيا الحوثي والمخلوع صالح الانقلابية في مختلف المحافظات اليمنية.

وعبر الباحث والمحلل السياسي الدكتور سمير شيباني، في إحدى الورقتين التي قدمها وجاءت بعنوان "انتهاكات حقوق الأطفال"، عن أمله في إدراج المقصد 16-20 لخطة التنمية المستدامة لعام 2030 بالاعتراف الدولي للأطفال بحقهم في الكرامة والعيش في مأمن من العنف والخوف.

وأهاب بالمجتمع الدولي التحرك السريع والفعال لتحويل هذا الزخم إلى حركة عالمية تنفيذا للاتفاقية الخاصة بحقوق الأطفال. وطالبه بمنح الأولوية للأطفال ضحايا النزاعات والعنف في مناطق النزاعات المسلحة.

وقال: "لم ينل أطفال اليمن حقهم في الكرامة والحياة والعيش بأمان ودون عنف. وبرغم أن اليمن وقع على الاتفاقية الخاصة لحقوق الطفل في العام 1991، إلا أن أطفاله طالتهم الانتهاكات المتمثلة بالقتل والتشويه والتجنيد والعنف الجنسي ومهاجمة المدارس والمستشفيات وحرمانهم من المساعدة الإنسانية واختطافهم".

وأوضح أن عدد قتلى الأطفال بلغ 647 طفلا و1822 مصابا بينهم 19 طفلا يعانون من إعاقة دائمة، مشيرا إلى أنه تم توثيق تجنيد 329 طفلا من قبل مليشيا الحوثي وصالح في فترة محدودة.

ولفت إلى أن عدد المؤسسات التعليمية التي حرم الأطفال من خدماتها بلغ 959 مؤسسة تعليمية بسبب قصفها أو تدميرها أو تحويلها إلى ثكنات عسكرية ومخازن أسلحة أو استخدامها سجونا خاصة من قبل مليشيا الحوثي والمخلوع.
... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا