• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تدرس اقتراحاً لوقف الصيد بالفجيرة لمدة 4 أشهر في السنة

زيادة المزارع السمكية من 10 إلى 50 خلال عامين

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 فبراير 2015

السيد حسن

السيد حسن (الفجيرة)

كشف سلطان بن علوان أن وزارة البيئة والمياه بصدد التوسع في مشاريع الاستزراع السمكي، لخفض الضغط على البيئة البحرية. وقال وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للتدقيق الخارجي إنه يوجد حاليا 10 مزارع للاستزراع السمكي بمختلف إمارات الدولة، وأن المخطط يسعى لزيادة هذا العدد إلى 50 مزرعة خلال عامين. وأضاف أن هناك مخططاً ودراسة موسعة للوزارة لاستقطاب القطاع الخاص بكثافة للاستثمار في الاستزراع السمكي بالدولة.

كما أعلن سلطان بن علوان أن الوزارة ستنظم أيضا، لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط، معرضا للاستزراع السمكي خلال الفترة من 16 إلى 18 مارس القادم، وستشارك فيه عدد كبير من الشركات العالمية والعربية صاحبة الخبرة والواسعة في مجال الاستزراع السمكي.

وذكر وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للتدقيق الخارجي أن الوزارة وبهذا الصدد تمنع منعاً باتاً تصدير الأسماك التي يتم اصطيادها من البحر إلى الخارج إلا في ضوء الاشتراطات المعمول بها، التي نشرتها الوزارة من قبل، للحفاظ على الثروة السمكية من الهدر والصيد الجائر. على صعيد متصل، تدرس وزارة البيئة والمياه اقتراحاً من لجنة تنظيم مهنة الصيد بإمارة الفجيرة، بحظر الصيد لمدة 4 أشهر في العام تبدأ مطلع فبراير وحتى نهاية مايو، في 3 مواقع رئيسية بالإمارة، على أن يبدأ الحظر من الشاطئ وحتى مسافة 3 أميال بحرية. وحدد الاقتراح مناطق الحظر بداية من مشروع الموزة البحري بالرغيلات حتى هيلتون الفجيرة، ومن جزيرة البدية حتى مشروع الدانة بالبدية، ومن جزيرة الطيور حتى محمية البيت متوحد بمنطقة ضدنا.

وقال سلطان بن علوان إن «الاقتراح يهدف لمنح البيئة فترة راحة بيولوجية لتكاثر الأسماك الصغيرة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض