• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

نتنياهو يدعو يهود فرنسا للهجرة بكثافة إلى اسرائيل

الاحتلال يوسع الاستيطان ويعتقل مسؤولاًً فلسطينياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 فبراير 2015

عبد الرحيم الريماوي، وكالات (القدس، رام الله غزة)

كشفت تقارير إسرائيلية أمس عن أن الإدارة المدنية في الضفة الغربية تستعد لتوسيع أربع مستوطنات. وأوضحت صحيفة «هاآرتس» أن الإدارة تستعد «بإيعاز حكومي» توسيع أربع مستوطنات هي «كدوميم» و»حلاميش» و»عيمانويل» و»فيرد يريحو». وذكرت الصحيفة أن الإدارة المدنية «أشرت في خرائطها الهيكلية أراضي مساحتها الإجمالية 3740 دونما ملاصقة للمستوطنات الأربع تمهيدا للإعلان عنها أراضي دولة». وأشارت إلى أن ضمها «يفسح المجال أمام توسيع حدود تلك المستوطنات ومن ثم مباشرة الإجراءات التخطيطية الرامية إلى توسيعها».

ونددت وزارة الخارجية الفلسطينية أمس بما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بشأن وضع خطة لتوسيع أربع مستوطنات في الضفة الغربية. وقالت الوزارة، في بيان صحفي، إنها تنظر بخطورة بالغة لـ «هذا التصعيد الاستيطاني، واستمرار تهويد وضم مناطق واسعة من الضفة الغربية لتدمير مقومات وجود دولة فلسطين مستقلة قابلة للحياة». وأضافت أن استمرار الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية «تعد دعوة صريحة وعلنية للعودة إلى دوامة العنف ودليل قاطع على سلامة التوجه الفلسطيني لطلب عضوية محكمة الجنائية الدولية». واعتبرت الوزارة أن إسرائيل بإصرارها على الأنشطة الاستيطانية « تتحدى بذلك اللجنة الرباعية الدولية ودعوتها لاستئناف مفاوضات السلام» التي أصدرتها أمس عقب اجتماع لها في مدينة ميونخ الألمانية. وبهذا الصدد دعت وزارة الخارجية الفلسطينية اللجنة الرباعية والدول الأعضاء في مجلس الأمن إلى «تحمل مسؤولياتها إزاء هذا العدوان المدمر للسلام والتصدي له ووقفه فوراً وإجبار إسرائيل على احترام القانون الدولي واتفاقيات جنيف».

إلى ذلك قالت مصادر فلسطينية إن الجيش الإسرائيلي اعتقل أمس، مسؤول هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في السلطة الفلسطينية جميل البرغوثي في رام الله في الضفة الغربية.

وذكرت المصادر أن اعتقال البرغوثي تم خلال تصدي قوات من الجيش لفعالية زراعة أشجار في أراضي مهددة بالمصادرة لصالح الاستيطان شرقي قرية سلواد قضاء رام الله. وحسب المصادر، فإن تلك القوات اعتقلت البرغوثي ومرافقه بعد الاعتداء عليهما بالضرب واقتادتهما إلى جهة مجهولة وسط مواجهات مع المشاركين في الفعالية من نشطاء اللجان الشعبية. ونددت حركة «فتح» على لسان الناطق باسمها أسامة القواسمي، في بيان صحفي، باعتقال البرغوثيمن جانب آخر، دعا رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مجددا يهود فرنسا إلى الهجرة بشكل مكثف إلى إسرائيل وذلك خلال اجتماع انتخابي في القدس. وقال نتنياهو خلال لقاء مخصص للفرنسيين-الإسرائيليين في أحد فنادق القدس «أقول ليهود فرنسا: مستقبلكم هنا عودوا إلى وطنكم». وأضاف في ظل تصفيق حاد «ننتظر هجرة مكثفة ليهود أوروبا وفرنسا خصوصا إلى إسرائيل».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا