• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

استبعدت صعود النفط فوق 50 دولاراً في غياب الاتفاق الجماعي

«أبيكورب»: 49 مليار دولار استثمارات قطاع الطاقة في الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 13 أبريل 2016

حسام عبد النبي (دبي)

من المستبعد أن تتجاوز أسعار النفط 50 دولاراً للبرميل حتى نهاية عام 2016 في حال عدم وجود اتفاق جماعي على خفض الأسعار أو تدخل سياسي، حسب تقرير حديث للشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب)، والذي قدر قيمة الاستثمارات المخطط لها في قطاع الطاقة في دولة الإمارات بنحو 49 مليار دولار، منها 20 ملياراً في مرحلة العقود والمناقصات.

وتوقع التقرير، الذي تم الكشف عن تفاصيله خلال مؤتمر صحفي عقدته الشركة في دبي أمس، أن تقود شركة أبوظبي للعمليات البترولية البرية «أدكو»، التي تمثل أكثر من نصف الإنتاج النفطي في دولة الإمارات، الاستثمارات في مجال الإنتاج حسب تقديرات شركة (ابيكورب) المملوكة من قبل الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، حيث فازت توتال الفرنسية، وإنبكس اليابانية و«جي إكس» الكورية الجنوبية بـ18% من حقوق الامتياز فيما لم يتم تخصيص الـ22% المتبقية بسبب عزوف الشركات الأجنبية للالتزام في ظروف السوق الحالية، مرجحاً أن تمثل مصفاة الفجيرة، التي لم يتم ترسية مناقصتها حتى الآن، إضافة كبيرة في الأمد المتوسط.

وكشف التقرير الصادر بعنوان «آفاق الاستثمارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قطاع الطاقة: خطط طموحة في عصر مضطرب» أن إجمالي الاستثمارات الملتزم بها مع المخطط لها في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد يصل إلى 900 مليار دولار خلال السنوات الخمس المقبلة. وأوضح أن دول المنطقة قامت بتخصيص 289 مليار دولار لمشاريع قيد التنفيذ حالياً، كما وضعت دراسات وخطط لمشاريع أخرى تقدر بقيمة 611 مليار دولار، مبيناً أن السعودية والإمارات والكويت تتصدر قائمة الدول التي تقوم بالاستثمار في كل جوانب ومراحل القطاع. وذكر التقرير أن العراق وإيران تحاولان التعويض سريعاً من خلال خطط جادة وطموحة، لكنهما يواجهان الآن العديد من التحديات في هذه الظروف الصعبة.

وأضاف أن في شمال أفريقيا، التزمت الجزائر بضخ مليارات الدولارات في مجال التنقيب وزيادة الإنتاج، ويرجح أن تشارك مصر في ذلك، حيث يتوقع أن تسهم حقول الغاز التي تم الإعلان عن اكتشافها حديثاً في تلبية الطلب المتزايد على توليد الطاقة، متوقعاً أن تتوجه الأنظار أيضاً إلى مشاريع الطاقة المتجددة في كل من المغرب وتونس والأردن ضمن الجهود المبذولة لتلبية الطلب المتزايد على توليد الطاقة الكهربائية.

وقال رائد بن ناصر الريس، نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام للشركة العربية للاستثمارات البترولية (أبيكورب): «إن انخفاض الاستثمارات العالمية في قطاع النفط والغاز بنسبة 20% في عام 2015 مقارنة مع عام 2014، ما يمثل واحداً من أكبر معدلات هبوط الاستثمارات في القطاع منذ فترة طويلة، منبهاً إلى أن رغم من ذلك، نتوقع أن تواصل منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تعزيز استثماراتها، إذ تقوم الدول المصدرة للنفط والغاز ببرامج لتوسعة وتطوير القطاع وتقوية موقعها في الأسواق العالمية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا