السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

أبوظبي للتعليم يدمج 40 طالباً من ذوي الاحتياجات الخاصة

23 ابريل 2009 01:42
شرعت لجنة متخصصة من مجلس أبوظبي للتعليم ومنطقة أبوظبي التعليمية في دمج 40 حالة من ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية خلال العام الدراسي المقبل وبذلك يرتفع عددهم إلى 200 طالب وطالبة تم دمجهم بنجاح في مدارس أبوظبي• وتتضمن تلك الحالات حالات الإعاقة الحركية وضعف السمع وضعف البصر الشديد والتوحد والشلل الدماغي والتخلف العقلي فضلا عن بعض حالات بطء التعلم الشديد والصمم• وأوضح معالي الدكتور مغير خميس الخييلي مدير عام مجلس أبوظبي للتعليم أن دراسة تلك الحالات والتي تم ترشيحها من قبل مركز رعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة بالمفرق يأتي في إطار حرص المجلس على دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العادية• كما يأتي لتعزيز مهاراتهم وقدراتهم الأكاديمية والعقلية حتى يكونوا في المستقبل أعضاء فاعلين في المجتمع يساهمون بدورهم في دعم مسيرة البناء والتقدم التي تشهدها الدولة في كافة المجالات• وأكد معاليه دعم إدارات المدارس والهيئات التدريسية لهذه الخطوة إيمانا منهم بحق هؤلاء الطلاب والطالبات في الاندماج مع أقرانهم في الصفوف الدراسية العادية وحصولهم على حقهم في التعليم المتميز الذي يؤهلهم للالنخراط في الحياة الدراسية والحياة العملية بصورة طبيعية والاستفادة من طاقاتهم فيما يعود عليهم وعلى المجتمع بالخير• وقال إن مجلس أبوظبي للتعليم يولي اهتماما كبيرا بتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة لهؤلاء الطلبة من أجل نجاح عملية الدمج حيث تشتمل هذه الاحتياجات على توفير المعلمين المساعدين والأجهزة المساعدة مثل المعينات السمعية والبصرية والمواصلات وغيرها• وأشار إلى أنه تم التنسيق بين المجلس ومؤسسة مواصلات الإمارت لتوفير حافلات مهيأة لنقل الطلبة ذوي الإعاقة الحركية وقامت المؤسسة بتوفيرها بالفعل حيث تم الاطلاع عليها ووجد أنها مناسبة لعملية صعود ونزول الطلبة من الحافلة• وأوضح محمد سالم الظاهري مدير إدارة منطقة أبوظبي التعليمية عقب زيارته للجان المقابلات أمس الأول أن المجلس والمنطقة يدعمان خطوة الدمج لما لها من فائدة كبيرة على الطلبة• ويشير أعضاء الفريق الفني الذي يقوم بدراسة تلك الحالات إلى ان آلية ترشيح الطلبة للمقابلات تتم من قبل مركز رعاية وتأهيل ذوي القدرات الخاصة وتجرى دراسة ملفاتهم بواسطة التوجيه المختص بالمنطقة ثم يتم الاتصال بأولياء الأمور لإجراء المقابلات ودراسة الحالات على أرض الواقع من قبل لجنة من الاختصاصيين• وأعرب أولياء أمور الطلبة عن أملهم في قبول أبنائهم وبناتهم في برنامج الدمج حتى يكملوا تعليمهم أسوة بإخوانهم من الطلبة العاديين في المدارس• وتقول فاطمة سعيد والدة الطالبة بشاير والتي درست بالصف الثاني الابتدائي في مركز الرعاية بالمفرق إن ابنتي بحاجة لتوفير معلم مرافق ''معلم ظل'' لأنني لا أستطيع توفير هذا المعلم على نفقتي الخاصة لضعف امكاناتي المادية• وتقول الطالبة سارة محمد السناني بالصف التاسع أدرس في مركز الرعاية بالمفرق ولكن المشكلة أن المركز لا يتوفر فيه مرحلة ثانوية وأنا أتمنى من المجلس أن يساعدني على أن أكمل تعليمي في إحدى المدارس الثانوية• وتقول هنادي علي حسين ولية أمر الطالب مشعل بالصف الرابع، كان ابني يدرس بمدرسة محمد بن القاسم في الشوامخ وأصيب في حادث سيارة عام 2007 وبقي لفترة في المستشفى وهو يعاني من إعاقة في يده اليسرى ويعرج ويعاني صعوبة في التنفس• وأضافت أن المدرسة رفضت إعادته للدراسة لأنه يحتاج الى معلم مساعد يساعده في تركيز الانتباه أثناء شرح الدرس وتبسيط بعض الصعوبات العقلية التي يعاني منها بسبب الإصابة الدماغية التي نتجت عن الحادث•
المصدر: أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©