• الاثنين 10 ذي القعدة 1439هـ - 23 يوليو 2018م

أعمال التجديد تستغرق 45 يوماً

مشروع لتطوير المدرج الجنوبي لمطار دبي الدولي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 27 فبراير 2018

دبي (الاتحاد)

أطلقت مؤسسة مطارات دبي خطة لتنفيذ عملية ترقية شاملة للمدرج الجنوبي في مطار دبي الدولي، لرفع مستويات السلامة، والخدمة، والطاقة الاستيعابية لهذا المدرج. ويعمل مطار دبي الدولي على مدار السنة ويتعامل مع أكثر من 1100 حركة للطائرات يومياً، وتتضمن هذه الحركة في غالبها الطائرات عريضة البدن ذات الممرين.

وفي حين تتم جدولة أعمال صيانة المدرج على أساس أسبوعي، فإن أعمال الترقية الأوسع نطاقاً تتطلب إغلاقاً تاماً للمدرج لمدة 45 يوماً تستمر ما بين 16 أبريل وحتى 30 مايو من العام المقبل 2019، عندما تنخفض حركة المسافرين نتيجة فترة الهدوء الموسمية، وذلك بهدف الحد من الأثر على الخدمة.

وسيطلب من شركات الطيران خلال فترة إغلاق المدرج تخفيض عملياتها إلى مطار دبي الدولي نتيجة الانخفاض الكبير في القدرة الاستيعابية الناتج عن توفر مدرج واحد فقط للعمليات. وقد قدمت مؤسسة مطارات دبي إشعاراً مسبقاً إلى جميع شركات الطيران للتخطيط لخفض الرحلات الجوية والتخطيط للجدول الزمني الجديد.

وكما كان الحال في برنامج ترقية المدرج الشمالي في العام 2014، سيكون مطار دبي ورلد سنترال بديلاً متاحاً لاستيعاب الرحلات النظامية المتأثرة، علاوة على عمليات الرحلات المستأجرة، ورحلات طائرات الشحن والطائرات الخاصة.

ويحتاج المدرج الجنوبي لمطار دبي الدولي (12R-30L) الذي يشرف على نهاية حياته التصميمية، لإعادة تسوية سطحه واستبدال الإضاءة الأرضية لميدان المطار والبنية التحتية الداعمة. وكان المدرج الشمالي لمطار دبي الدولي قد خضع لبرنامج شبيه في عام 2014 لترقيته وتطويره.

وسيتضمن مشروع تجديد المدرج الجنوبي وضع قرابة 60.000 طن من الأسفلت و8.000 متر مكعب من الإسمنت لتقوية وإعادة تسوية سطح المدرج والممرات المجاورة له. وستستغل مطارات دبي هذه الفرصة لتثبيت كابلات رئيسية بطول 800 كم، واستبدال ما يزيد على 5.500 مصباح إنارة للمدرج ببدائل تكنولوجية عصرية واقتصادية وصديقة للبيئة.

ويخضع مطار دبي ورلد سنترال حالياً لعلميات إنجاز برنامج التوسعة الذي سيرفع قدرته الاستيعابية من 5 إلى 7 ملايين مسافر إلى 26 مليون مسافر سنوياً. وقال بول غريفيث، الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي «سنعمل في الأشهر المقبلة بشكل وثيق مع مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية، وشركات الطيران، وغيرها من أصحاب المصلحة، لضمان تحسين الخدمة والقدرة الاستيعابية خلال هذه الفترة، وتقليل التأثيرات التشغيلية على عملائنا».

ومن جانبه، قال متحدث باسم طيران الإمارات إن الناقلة تدعم تماما هذا التحسين للبنية التحتية في مطار دبي الدولي وهو أمر أساسي لتطوير دبي كمركز عالمي للطيران، مؤكداً أن الناقلة سوف تعمل بشكل وثيق مع مطارات دبي وجميع أصحاب العلاقة في التحضير لأعمال التطوير وسوف نقوم بتعديل عملياتنا وفقا لهذه الفترة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا