• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

استبيان: الأسهم بالشرق الأوسط تحقق أعلى عوائد بالأسواق العالمية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 فبراير 2015

أبوظبي(الاتحاد)

توقع 47٪ من المستثمرين في الشرق الأوسط أن تحقق الأسهم في المنطقة أعلى عائدات إجمالية من نوعها في الأسواق العالمية، وفقاً لاستبيان ميول المستثمرين في أسواق منطقة الشرق الأوسط السنوي الخامس، الذي نشره أمس معهد المحللين الماليين المعتمدين وجمعية المحللين الماليين المعتمدين في الإمارات، العضو في معهد المحللين الماليين المعتمدين

وتم كشف النقاب عن نتائج الاستبيان خلال مؤتمر صحفي عقد أمس، وذلك قبل انعقاد مؤتمر «الشرق الأوسط للاستثمار» الذي ينظمه معهد المحللين الماليين المعتمدين في الكويت للمرة الأولى في العاشر من فبراير 2015، تحت رعاية معالي السيد أنس خالد الصالح، وزير المالية بدولة الكويت.

وأعرب نحو نصف المستثمرين (47%) المشاركين في الاستبيان عن اعتقادهم بأن تحقق الأسهم أعلى عائدات إجمالية من نوعها في الأسواق العالمية خلال عام 2015، مقارنة مع غيرها من فئات الأصول الأخرى، مثل السندات، والحيازات النقدية، والسلع الأساسية، والمعادن الثمينة، والعقارات.

وتوقع نحو ثلث المستثمرين (31%) أن تحقق الأسهم أعلى عائدات إجمالية من نوعها في أسواق الشرق الأوسط هذا العام، بينما توقع نحو ربع المستثمرين (26%) أن تحقق الاستثمارات العقارية أعلى عائدات إجمالية من نوعها هذا العام.

و قال نيتين مِهتا، المدير التنفيذي لجمعية المحللين الماليين المعتمدين في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا: «توفر استبانة ميول المستثمرين في الشرق الأوسط للعام الخامس على التوالي تحليلات مفيدة حول توقعات بعض أبرز خبراء التمويل والاستثمار العاملين في المنطقة. ومن اللافت للنظر أن الآراء المتعلقة بعمليات الإفصاح العامة شكلت محوراً رئيسياً من محاور نتائج استبانة هذا العام. ونظراً لأهميتها في تحليل أداء الشركات المدرجة أسهمها للتداول، ترى أغلبية خبراء الاستثمار في المنطقة نحو (68%) أنه يتعين على الحكومات والشركات على حد سواء زيادة جهودها الهادفة إلى استحداث أنظمة لجمع البيانات والإفصاح عن المعلومات.

من ناحيته، قال عامر خانصاحب، رئيس جمعية المحللين الماليين المعتمدين في الإمارات العربية المتحدة: «يوفر الاستبيان لمحة مالية وافية ويقيِّم النتائج المتوقعة لبعض أكثر أولويات ومخاوف المنطقة إلحاحاً من عقارية ونفطية وغيرها. وتظهر نتائج الاستبيان أن الأغلبية الساحقة من المشاركين في دولة الإمارات العربية المتحدة (88%) يعتقدون أن انخفاض أسعار النفط غير مفيد لاستدامة اقتصاد الدولة، في حين يعتقد 57% من المشاركين في الإمارات ان أسعار العقارات لن ترتفع خلال العام المقبل. وعموماً يتوقع أكثر من ثلثي (67%) المشاركين في الاستبيان (67%) تنامي إصدارات السندات عام 2015، بينما توقع 49% منهم تنامي عمليات الدمج والاستحواذ، وتوقع 56% منهم تنامي إصدارات السندات المطابقة للشريعة الإسلامية».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا