• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

منظمة التعاون الاقتصادي:

على مجموعة العشرين الاهتمام بالإنتاجية والمنافسة لدعم النمو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 10 فبراير 2015

إسطنبول (رويترز، د ب أ)

إسطنبول (رويترز، د ب أ) -

قالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أمس قبيل اجتماع مجموعة العشرين، إن الاقتصادات العشرين الأكبر في العالم ينبغي أن تركز على زيادة إنتاجية العمل وتعزيز المنافسة والابتكار إذا أرادت أن تفي بتعهدها بدعم النمو الاقتصادي. واتفق قادة مجموعة العشرين في العام الماضي على تدشين إجراءات جديدة لرفع معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي بواقع نقطتين مئويتين إضافيتين على مدى السنوات الخمس المقبلة مقارنة بالمستوى المتوقع في 2013.

ويتضمن التعهد الذي يعرف باسم خطة عمل «برزبين» نحو ألف التزام.

ويعقد اجتماع وزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية بمجموعة العشرين في إسطنبول أمس واليوم سبل إعطاء الأولوية لهذه الالتزامات وتنفيذها.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في تقرير أعد للاجتماع «تظل زيادة الإنتاجية المحرك الرئيسي للنمو على المدى الطويل».

ومن المرجح أن يتم تكليف المنظمة وصندوق النقد الدولي بمهمة التفاوض مع الدول بشأن اختيار الإصلاحات التي ستبدأ بها. وقال «ينبغي أن تكون الأولوية للإصلاحات الرامية لتنمية المهارات ورأس المال المعرفي. ورفع مستوى جودة أنظمة التعليم وشموليتها سيعزز ذلك». وأضاف التقرير «ينبغي على الحكومات تحسين السياسات الخاصة بالمنافسة والابتكار لتيسير دخول شركات جديدة وإعادة توجيه رأس المال والعمال نحو الشركات والقطاعات الأكثر إنتاجية».

ودعت المنظمة الحكومات إلى ضمان حصول النساء والشبان والعمال الأقل مهارة والأكبر سناً على وظائف وأجور مناسبة.

ومن جانبه، قال رئيس المنظمة خوسيه انجيلا جوريا في مؤتمر صحفي بإسطنبول «علينا ليس فقط تحقيق نمو قوي ودائم ومتوازن ولكن أيضاً تحقيق نمو أكثر شمولاً».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا