• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

غاضبون من القرارات الحكومية لتحرير الأسواق

الكوبيون يصطدمون بارتفاع أسعار السيارات الجديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يناير 2014

هافانا (د ب أ) - استشاط مواطنو كوبا غضبا حيال قرار الحكومة بتحرير عملية بيع السيارات على أرض الجزيرة ووصفوه بأنه “مهين” و”فضيحة”. ويعود هذا إلى الأسعار المرتفعة للغاية التي وضعتها وكالات بيع السيارات المملوكة للدولة، والتي تصل إلى حوالي 200 ألف دولار. واعتبارا من يوم الجمعة الماضية، لم يعد مواطنو كوبا والأجانب المقيمون على أراضيها بحاجة إلى الحصول على تصريح خاص لشراء سيارات مستوردة. ومثلما توقع الكثير من العملاء المحتملين، فقد شهدت أسعار السيارات الجديدة والمستعملة في الدولة الجزيرة الشيوعية ارتفاعا شديدا عندما خففت السلطات من القيود المفروضة على استيراد السيارات. وأوضح أحدث إصلاح اقتصادي، أعلنت عنه حكومة الرئيس الكوبي راؤول كاسترو الشهر الماضي، أن السيارات المستوردة ستطرح للبيع بأسعار “مماثلة” لتلك التي حددها السوق.

وعلى الرغم من هذا التصريح، ارتفعت أسعار سيارات شركة “بيجو” الفرنسية، أحد الطرازات القليلة التي يتم استيرادها إلى كوبا، في بعض وكالات بيع السيارات التي تديرها الدولة إلى 90 ألف دولار.

ويتراوح راتب مواطني كوبا العاملين في القطاع الحكومي بين 30 و40 دولارا شهريا وفقا لسعر الصرف الحالي.ويشتكي دييجو، الذي رفض الإفصاح عن اسمه بالكامل، قائلا : “من من العمال هنا في كوبا لديه مثل هذا المبلغ؟”.

وكان لدى دييجو (68 عاما)، الذي يعمل ضابطا في أسطول كوبا التجاري، تصريحا احتفظ به لمدة عامين لشراء سيارة جديدة بحوالي 2600 دولار.

والآن هو ليس بحاجة إلى التصريح. وعلى الرغم من هذا فإن أرخص سيارة متاحة في الوكالة التي زارها في حي ميرامار في هافانا، كانت سيارة مستعملة من طراز فولكس فاجن بولو موديل عام 2007 ووصل سعرها إلى 25 ألف دولار. وقال دييجو لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) “ بعد توفير المال في البنك على مدى سنوات، والذي كان شرطا وضعوه .. يفرضون الآن على العمال السعر الذي يحددونه”.وأعرب آخرون عن شكواهم أمام وكالة السيارات نفسها وقالوا إنها “فضيحة”.

وتسمح القواعد الجديدة للكوبيين بشراء سيارات جديدة ومستعملة حديثة الإنتاج نسبيا من وكالات بيع السيارات المملوكة للدولة. ويعتبر هذا ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا