• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

شهدت زيادة ملحوظة في النزاعات العقارية مؤخراً

تسوية 95% من قضايا محاكم دبي المالي العالمي عبر درجة تقاضٍ واحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 12 أبريل 2016

حسام عبد النبي (دبي)

تتم تسوية 95% من القضايا المرفوعة أمام محاكم مركز دبي المالي العالمي أمام المحكمة الابتدائية التابعة لمحاكم مركز دبي المالي العالمي، ما يؤكد ثقة أطراف القضايا في الأحكام التي تصدر عبر أول درجة تقاضي، حسب القاضي علي شامس المدحاني، رئيس «الجمعية الدولية لإدارة المحاكم» عن الشرق الأوسط، والقاضي في محاكم مركز دبي المالي العالمي، مؤكداً أن الفترة الأخيرة شهدت زيادة ملحوظة في النزاعات العقارية المعروضة أمام محاكم مركز دبي المالي العالمي والخاصة بالإيجارات، ومنها حالات الإخلاء أو زيادة الإيجارات أو تسليم العقارات، وكذا دعاوى صيانة العقارات ودعاوى خلاف جمعيات الملاك حول إدارة العقارات.

وقال المدحاني، خلال مائدة مستديرة مع وسائل الإعلام المحلية، إن نسبة الزيادة في عدد القضايا المرفوعة أمام المحكمة الابتدائية والتحكيم في محاكم مركز دبي المالي العالمي خلال الربع الأول من عام 2016 بلغت 57% مقارنة بالربع الأول من عام 2015، فيما زادت نسبة تنفيذ الأحكام بنسبة 300% خلال فترة المقارنة، موضحاً أن معدل مدة تسوية القضايا في عام 2015 بلغ (أسبوعاً واحداً) لتنفيذ الأحكام و(شهر واحد) للجنة الدعاوى الصغيرة مقارنة بنحو (9 أشهر) للقضايا المرفوعة أمام المحكمة الابتدائية والتحكيم.

وذكر المدحاني، أن أهم ما يميز محاكم مركز دبي المالي العالمي هو فعالية نظام إدارة الدعاوي، حيث يمكن اختزال إجراءات التقاضي ونظر الدعوى خلال جلسة واحدة يتم فيها الاستماع لأطراف الدعوى لمرة واحدة ثم إصدار الحكم، منوهاً بأن تلك الفعالية في نظام إدارة الدعاوى، توفر الوقت والجهد واستهلاك موارد المحكمة وتضمن أيضاً إعادة الحقوق بشكل سريع من خلال تطبيق مبدأ الملائمة لتحديد مواعيد الجلسات وأيام العمل ومدة كل جلسة تقاضي، مع مراعاة منح الأطراف الوقت الكافي لعرض الدعوى.

وأوضح المدحاني، أن سرعة إصدار الأحكام في محاكم مركز دبي المالي العالمي، تبدأ من منح المدعى عليه 3 خيارات هي أن يقر بالسداد فتذهب الدعوى للإقرار والتنفيذ، أو أن يطعن بعدم اختصاص المحكمة فينظر في أمر الاختصاص استقلالاً عن الموضوع حتى حسمه، أو أن ينظر في موضوع الدعوى مباشرة من خلال جلسة واحدة.

وبين أن هناك درجتين فقط للتقاضي في محاكم مركز دبي المالي العالمي، وهي الابتدائي والتمييز، حيث يتم الجمع بين الموضوع والقانون ما يوفر درجة تقاض، حيث يتم تحديد الخطأ في استنتاج القاضي بدقة، لافتاً إلى أن التطور التكنولوجي في محاكم مركز دبي المالي العالمي يتيح لأي من الأطراف إقامة الدعاوى القضائية وتنفيذ الحكم من دون أن يتواجدوا فعلياً في الدولة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا