• الاثنين 05 شعبان 1438هـ - 01 مايو 2017م
  08:51     البيت الأبيض يدافع عن دعوة ترامب لرئيس الفلبين لزيارة واشنطن         08:51     مقتل 12 على الأقل جراء فيضانات وأعاصير في الولايات المتحدة         08:52     الملياردير البرازيلي السابق باتيستا يغادر السجن إلى التحفظ المنزلي         08:52     رئيس وزراء إيطاليا السابق رينزي يفوز برئاسة الحزب الديمقراطي الحاكم         08:53     ترامب يدعو زعيمي تايلاند وسنغافورة إلى زيارة واشنطن         08:54     أسعار النفط تتراجع بشكل طفيف مع تزايد المخاوف بشأن وفرة المعروض في الأسواق     

دافعت عن موقفها من الملف النووي

طهران: إحباط خطط لـ «داعش» وإسرائيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 05 يناير 2015

ستار كريم، وكالات (طهران)

كشف مساعد عمليات القيادة لجهاز الأمن في الحرس الثوري الإيراني العقيد يعقوب باقري عن قيام تنظيمات متطرفة من بينها «داعش»، بمحاولات لاختطاف طائرات إيرانية، إلا أنها باءت جميعا بالفشل. وقال في مقابلة مع وكالة أنباء «فارس» «منذ أن تولى الحرس الثوري مهمة الحفاظ على أمن الطيران، جرت 130 محاولة اختطاف طائرات، حصلت اشتباكات في 13 منها وأصيب خلالها المهاجمون وكذلك أفراد من أمن الطيران، إلا أن المهاجمين لم يفلحوا في أي من محاولاتهم».

وأوضح «أن أحدث محاولة لاختطاف طائرة استهدفت رحلة بين طهران ودمشق، وحاول شخص لأسباب منها سياسية اختطاف الطائرة وهو الآن قيد التحقيق والمراحل القانونية»، وأضاف «لقد حاول تنظيم داعش وجماعات سلفية أخرى ضرب بلادنا عن هذا الطريق إلا أنهم لم يفلحوا في القيام بإجراء عملي في هذا الصدد». وكشف أنه «خلال العامين الماضيين أيضا حاول العدو الصهيوني القيام بعملية اغتيال أحد العلماء النوويين الإيرانيين، إلا أنه تم إحباط هذه العملية».

من جهة ثانية، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس، إن بلاده لا يمكن أن تتطور في العزلة، مؤكدا في رسالة إلى المحافظين «ضرورة عدم اعتبار الاستثمارات الأجنبية تهديدا». ودعا خلال ملتقى «اقتصاد إيران» المنعقد بطهران إلى تعزيز الاقتصاد الذي يعاني حاليا من العقوبات الدولية المرتبطة بالملف النووي وتراجع أسعار النفط، وأوضح أن تعزيز الاقتصاد يمر بإقامة علاقات واسعة مع العالم الخارجي والاستثمارات الأجنبية خصوصا.

ودافع الرئيس الإيراني عن المحادثات الجارية منذ اكثر من عام مع القوى الكبرى من اجل تسوية الملف النووي الإيراني، وقال «لا احد يفاوض على المبادئ..المفاوضات هي حول إقامة جسر بين مطالبهم ومطالبنا..فمبادئنا غير مرتبطة بأجهزة الطرد المركزي إنما بعزمنا على الدفاع عن البرنامج النووي». فيما اکد مستشار قائد الثورة للشؤون الدولية علي اكبر ولايتي أن إيران لن تتراجع عن حقوقها في مجال امتلاك التكنولوجيا النووية السلمية.

     
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا