• الأربعاء 07 رمضان 1439هـ - 23 مايو 2018م

منظمات مكافحة الفقر تنتقد مشروع الميزانية

قادة أوروبا يسعون إلى عقد اتفاق تجارة حرة مع أميركا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 فبراير 2013

بروكسل (رويترز، د ب أ) - اتفق زعماء الاتحاد الأوروبي أمس الأول على السعي من أجل عقد اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة ملقين بالعبء على البيت الأبيض في اتخاذ القرار للسير قدما نحو اتفاق يشمل أكثر من نصف الناتج الاقتصادي العالمي.

وحصلت ألمانيا وبريطانيا - وهما مصدران رئيسيان - على دعم من باقي دول الاتحاد في قمة بروكسل للتوصل لاتفاق مع واشنطن يأمل معظم الزعماء بأن يساعد أوروبا في انتشال نفسها من أزمة مصرفية وأزمة ديون.

وقال الزعماء في بيانهم الختامي إن الاتحاد الأوروبي يقدم “دعمه لاتفاق شامل للتجارة” مع الولايات المتحدة.

وقال جوزيه مانويل باروزو رئيس المفوضية الأوروبية في ختام القمة “نحتاج الى التحرك قدما” في إشارة الى الولايات المتحدة. وأضاف باروزو الذي يرأس الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي المسؤول عن التفاوض على الاتفاقات التجارية للاتحاد الذي يضم 27 دولة “المفوضية ستمضي قدما لتحقيق الاحتمالات الكاملة لاتفاقية متكاملة للتجارة بين جانبي الأطلسي”.

ويزيد بيان زعماء الاتحاد التوقعات لأن يؤيد الرئيس الأميركي باراك أوباما المبادرة يوم الثلاثاء القادم في خطابه السنوي عن حالة الاتحاد الذي جرى التقليد على ان يستخدمه رؤساء الولايات المتحدة لإعلان أولوياتهم للعام.

وتوجد بالفعل مسودة اقتراح أميركي- أوروبي صاغها المفوض التجاري للاتحاد الأوروبي كاريل دي جوشت والممثل التجاري الأميركي رون كيرك. وأبدى دي جوشت -الذي زار واشنطن هذا الأسبوع- تلميحات قوية إلى انه يوجد قدر كاف من التفاهم المشترك للمضي قدما في المفاوضات. وقد تبدأ المفاوضات خلال اشهر. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا