• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الرئاسات العراقية الثلاث تجتمع بقادة الأحزاب والبرلمان يرجئ بحث الإصلاح للثلاثاء

الكتل السياسية ترفض مرشحي العبادي ودمج الوزارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 أبريل 2016

سرمد الطويل، وكالات (بغداد)

أكدت مصادر في مجلس النواب العراقي أمس، اتفاق الكتل السياسية على رفض أغلب المرشحين الذين قدمهم رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي الى مجلس النواب للتصويت عليهم بدلا من الموجودين حاليا ورفض دمج الوزارات، فيما أرجأ مجلس النواب العراقي جلسة أمس التي خصصت لمناقشة الكابينة التي قدمها العبادي للبرلمان الأسبوع الماضي إلى يوم غد الثلاثاء، حيث يتوقع أن يقيل العبادي كابينته الحالية.

ودفع الموقف المتأزم، الرئاسات الثلاث (الجمهورية والوزراء ومجلس النواب) إلى عقد اجتماع مشترك مع رؤساء الكتل، لبحث التشكيلة البديلة، وسط توقعات بإذعان العبادي لمرشحي الكتل مقابل موافقتها على دمج الوزارات.

وأكدت مصادر نيابية أنه تم «الاتفاق على رفض أغلب المرشحين للكابينة الوزارية الجديدة وإلغاء قرار دمج الوزارات». وأضافت أن «الكابينة الجديدة تضم محمد علي الحكيم سفير العراق في الأمم المتحدة مرشحا للخارجية وفاضل عبد النبي للمالية».

وزادت المصادر أن «الكابينة الجديدة تضم خالد السامرائي للكهرباء وموسى الموسوي رئيس جامعة بغداد، لوزارة التعليم العالي». وأضافت أن الكابينة تضم أيضا «مصطفى الهيتي لوزارة التخطيط والنائب عبد القهار السامرائي للتربية، والزراعة لأوس الأورفلي»، مشيرة إلى أنه تم الاتفاق على بقاء وزيري الدفاع والداخلية في منصبيهما.

وبحسب المصادر فإن «الأكراد مصرون على بقاء فرياد رواندزي وزيرا للثقافة، ونواب يرغبون ببقاء محمد شياع السوداني للعمل والشؤون الاجتماعية». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا