• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

12 فبراير أولى جلسات إعادة محاكمة «خلية الماريوت»

محكمة مصرية تقضي بإعدام 3 متهمين بالتخابر مع «القاعدة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 09 فبراير 2015

القاهرة (وكالات)

قضت محكمة مصرية أمس بإعدام ثلاثة أشخاص، بينهم أجنبي بعد إدانتهم بتهم، من بينها التخابر مع تنظيم القاعدة لتنفيذ هجمات ضد قوات الجيش وسفارات في مصر. ولم تذكر محكمة جنايات القاهر برئاسة المستشار شعبان الشامي جنسية المواطن الأجنبي الذي عرف باسم داود الأسدي، لكنها قالت إنه كردي. كما عاقبت متهماً رابعاً بالسجن لمدة عشر سنوات. وحوكم الأربعة غيابياً.

وكان الأربعة أحيلوا إلى المحاكمة بتهم بينها تأسيس جماعة هدفها تعطيل العمل بالدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة وظيفتها والاتفاق مع أعضاء قياديين بالقاعدة في خارج البلاد للقيام بعمليات إرهابية واستهداف السفارتين الأميركية والفرنسية في القاهرة. ونسب إليهم أيضاً القيام بجمع معلومات عن أفراد القوات المسلحة في شبه جزيرة سيناء في الفترة بين عامي 2008 و2013 لإمداد «القاعدة» بها.

وذكر التلفزيون المصري على موقعه الإلكتروني أن المتهمين الصادر ضدهم حكم الإعدام هم «عمرو محمد أبوالعلا عقيدة، ومحمد عبدالحليم حميدة صالح، وداوود الأسدي، وهو كردي». كما أمرت المحكمة بسجن المتهم الرابع «محمد مصطفى محمد إبراهيم بيومي»، لمدة 10 أعوام.

كانت المحكمة قررت في يناير الماضي إحالة أوراق المتهمين إلى فضيلة مفتى الجمهورية، لإبداء الرأي الشرعي في شأن الحكم بإعدامهم، وحددت، امس للنطق بالحكم، وأمرت بالقبض على المتهمين، لكونهم هاربين.

إلى ذلك، حددت محكمة استئناف القاهرة برئاسة المستشار أيمن عباس جلسة 12 فبراير كأولى جلسات محاكمة المتهمين في «خلية الماريوت» أمام الدائرة 28 جنوب القاهرة برئاسة المستشار حسن فريد.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا