• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

كرواتيا تعرض امتيازاً لتطوير جزيرة سياحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يناير 2014

زغرب (أ ف ب) - أعلنت كرواتيا أنها تبحث عن مستثمر دولي يمكنه تحديث المنشآت السياحية في جزيرة كانت استراحة تيتو الخاصة، على أن يشغل هذه المنشآت بموجب امتياز لاحقاً.

ويشمل العرض جزيرة فيليكي بريون، وهي الأكبر في ارخبيل بريوني الرائع في البحر الادرياتيكي. وهذا الأرخبيل مؤلف من 14 جزيرة، ويقع على ساحل ايستريا قرب بولا في شمال غرب كرواتيا.

وكان الرئيس اليوغوسلافي جوزف بروز تيتو الذي توفي عام 1980 حوّل هذا الأرخبيل إلى استراحة خاصة بين عامي 1954 و1979، له ولضيوفه الكبار. وحولت الجزر في عام 1983 إلى متنزه وطني يضم أنواعاً حيوانية ونباتية نادرة.

وقال وزير البيئة ميخائيل سمايلوفيتش «نريد جذب مستثمر دولي كبير لنؤمن لأرخبيل بريوني المكانة التي يستحق». وأوضح وزير السياحة دراكو لورنسين أن الاستثمار لتطوير منشآت قديمة، من بينها فنادق عدة ومجموعة من الفيلات، قد يصل إلى 300 مليون يورو.

وأضاف أن الحكومة تتمنى تحويله إلى «منتج فريد من نوعه سيرفع من شأن كرواتيا على المستوى السياحي العالمي».وقد اختارت الحكومة شركة استشارات دولية لكي تجد بحلول الخريف المقبل الطرف الذي سيكون في آن المستثمر والمشغل.

وتواجه الحكومة أزمة اقتصادية وصعوبات في الميزانية، وسبق لها أن منحت نهاية عام 2013 امتيازاً بشأن مطار زغرب، وتبحث عن مستثمر آخر لمنحه امتيازاً على شبكات الطرقات السريعة. ويشكل القطاع السياحي محرك الاقتصاد الكرواتي ويسهم بنسبة 15% في الناتج المحلي الإجمالي، مع نحو 12 مليون زيارة سياحية سنوياً، من بينها أكثر من عشرة ملايين أجنبي.

وقال مصدر رسمي إن مقر إقامة رئاسية ودارتين أخريين كان يستخدمهما تيتو، والآن الدولة الكرواتية لن تكون مشمولة بالامتياز.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا