• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أهمها إنشاء صندوق استثمار بقيمة 16 مليار دولار ومنطقة تجارة حرة بسيناء

46 مليار دولار حصيلة الاتفاقيات الموقعة بين السعودية ومصر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 أبريل 2016

القاهرة (وكالات)

وقعت مصر والسعودية 37 اتفاقية ومذكرة تفاهم بقيمة 45.65 مليار دولار خلال عشرة أيام.

وخلال زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى القاهرة التي بدأت الخميس الماضي وتختتم اليوم اتفاقيات بقيمة تتجاوز 22.65 مليار دولار. وكانت هيئة البترول المصرية وقعت اتفاقاً مع «أرامكو» السعودية قبل أيام قليلة من زيارة العاهل السعودي لتوفير احتياجات مصر من البترول لخمس سنوات مقابل 23 مليار دولار، مما يرفع إجمالي قيمة الاتفاقيات ومذكرات التفاهم إلى نحو 45.65 مليار دولار.

وشمل ما تم توقيعه بين الحكومة المصرية والسعودية خلال زيارة الملك سلمان 24 اتفاقية وتسع مذكرات تفاهم وثلاثة برامج للتعاون، بجانب الإعلان عن تأسيس بعض الشركات المشتركة لتطوير مناطق اقتصادية في قناة السويس ولتنمية الصادرات.

ولم يتم الإعلان بشكل رسمي من مصر أو السعودية بعد عن قيمة جميع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ومواعيد بدء المشروعات والانتهاء منها ومصادر التمويل.

ومن أبرز الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الاقتصادية التي تم توقيعها بين مصر والسعودية خلال الزيارة اتفاق إنشاء صندوق استثمار مشترك بقيمة 60 مليار ريال (16 مليار دولار) وإنشاء منطقة اقتصادية حرة ومشروعات إسكان وكهرباء وطرق وزراعة في سيناء من أجل تنميتها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا