• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الأولى من نوعها على مستوى العالم

لائحة إماراتية لاشتراطات السلامة للطائرات من دون طيار

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 11 أبريل 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أعدت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس «مواصفات» مشروعاً للائحة إماراتية للمتطلبات الإلزامية الخاصة باشتراطات السلامة للطائرات من دون طيار التي تعد الأولى من نوعها على مستوى العالم.

وقال عبدالله المعيني مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس في بيان صحفي أصدرته الهيئة أمس، إن هذه الخطوة تهدف إلى تنظيم عمليات إنتاج وتداول الطائرات من دون طيار بالدولة، بما يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية المتبعة بهذا القطاع المهم المتنامي، وضمان عدم وجود ممارسات خاطئة غير منظمة قد تؤثر على السلامة العامة والشخصية.

وأشار إلى أن الهيئة حرصت من خلال مشروع اللائحة الإماراتية لمتطلبات السلامة للطائرات من دون طيار على وضع حلول سريعة وعملية، تسمح بالتشغيل المنظم مع ضمان استيفاء المنتج لاشتراطات الأمن والسلامة.

وأضاف أن اللائحة تضمنت حلولاً عملية وواقعية لجميع المشاكل التي يمكن أن يتسبب بها الاستخدام الخاطئ أو غير المسؤول للطائرات من دون طيار بطرق فنية، تعتمد على إلزام المصانع والشركات باستخدام التكنولوجيا والابتكارات الحديثة أثناء عمليات التصنيع ما يسمح للهيئة والجهات الحكومية في الدولة بممارسة أعمال الرقابة والسيطرة والتتبع لأي طائرة من دون طيار يتم استخدامها في أجواء الدولة، حيث يلزم مشروع اللائحة الجديدة مستخدمي هذه النوعية من الطائرات باستخدام محددات للارتفاع والمسافة، بحيث يتم ضبط استخدام هذه الطائرات ضمن المجال المسموح به فقط، كما توفر اللائحة آليات التعرف على أي طائرة موجودة في الأجواء عن طريق تقنية بطاقة التتبع التي سيتم إلزام المصانع بوضعها على كل طائرة، ما يتيح التعرف على مالك الطائرة والبيانات الشخصية الخاصة به بشكل مفصل ودقيق.

وأشار سيف محمد السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني، إلى أن الهيئة العامة للطيران المدني قامت بإعداد ونشر تشريعات اتحادية حول أنظمة الطائرات من دون طيار تنص على ضرورة الالتزام بالمتطلبات الوطنية لمشغلي الطائرات من دون طيار وتحدد الأنشطة المحظورة ذات الصلة وبالنظر إلى تعدد شرائح الجمهور المستخدمة لهذه الأنظمة وبالأخص تلك الفئة التي لا تمتلك خبرة أو معلومات كافية حول الطيران، أولت الهيئة العامة للطيران المدني اهتماماً خاصاً لتثقيف وتوعية الجمهور حول المتطلبات والتشريعات وأفضل الممارسات المتعلقة باستخدام الطائرات من دون طيار داخل دولة الإمارات العربية المتحدة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا