• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

حركة عدم الانحياز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 10 أبريل 2016

تأسست حركة عدم الانحياز من الدول التي حضرت مؤتمر باندونج عام 1955، وكان عدد الدول التي كانت نواة لتأسيس الحركة 29، بينها عدد من الدول العربية، وتُعتبر الحركة نتيجة مباشرة للحرب الباردة بين المعسكرين، الغربي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية، ويضم حلف «الناتو»، والمعسكر الشرقي بقيادة الاتحاد السوفييتي الذي يضم حلف «وارسو». مؤسسو الحركة الأوائل هم الرؤساء السابقون والراحلون المصري جمال عبد الناصر، ورئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو، واليوغسلافي جوزيف بروز تيتو، والإندونيسي أحمد سوكارنو.


وقد لعبت الحركة دوراً مهماً في الحفاظ على السلام والأمن في العالم، وكانت الحركة تهدف إلى الابتعاد عن السياسات التي نتجت عن الحرب الباردة بين المعسكرين الغربي والشرقي، وفي سنوات الحركة التي تجاوزت خمسين عاماً، وصل عدد الأعضاء المنضمين إلى أكثر من 116 دولة، وتعتبر جهود الحركة من العوامل الأساسية التي ساهمت في القضاء على الاستعمار، وقيام دول جديدة ذات سيادة ومستقلة في القارتين الآسيوية والأفريقية.

ليس لهذه المنظمة مقر دائم، ويتم التنادي لملتقياتها بمبادرات من رؤساء الدول الأعضاء طبقاً لظروف بلادهم، وظروفهم الشخصية، وكان آخر انعقاد لها في إندونيسيا.

رونق جمعة - أبوظبي

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا