• الثلاثاء 06 رمضان 1439هـ - 22 مايو 2018م

مهرجان سلطان بن زايد للإبل في سويحان

400 من الإبل لـ 5 فئات تشارك في النسخة الثانية لـ «المحالب»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 فبراير 2013

سويحان (وام) - تواصلت فعاليات مهرجان سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان للإبل في منطقة سويحان لليوم السادس على التوالي والذي ينظمه نادي تراث الإمارات برعاية سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس النادي، وخصص أمس للفعاليات المصاحبة للمهرجان حيث استكملت أعمال التسجيل للمشاركة في مسابقة المحالب بدورتها الثانية للفترتين الصباحية والمسائية.

وقال محمد بن عاضد المهيري رئيس لجنة المحالب إن أكثر من 400 من الإبل ستشارك في المنافسة من الإمارات وجميع دول مجلس التعاون واليمن وتستمر 5 أيام وحتى يوم الثلاثاء المقبل، وستجري المنافسة على 5 أشواط يومياً صباحاً ومساء بين 5 فئات هي العرب الأصايل المحليات خاصة بالإبل «الإماراتية» والعرب الأصايل المحليات الخواوير والحزامي والحزامي الخواوير ثم الشوط المفتوح، وذلك بإضافة شوط خامس جديد هذا العام حيث وجه سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان به ويخصص للخواوير الحزامي. وأضاف: بدأ بعد ظهر أمس استلام الإبل المشاركة وترقيمها من قبل جهاز الرقابة ثم فرزها وتصنيفها حسب الفئة المخصصة لها من قبل لجنة المحالب المكونة من 20 عضواً تمهيداً لوضع كل الإبل المشاركة في الفئات والأشواط المحددة لها وتتم هذه الخطوة لضمان نزاهة المحالب بحيث تكون جميع الإبل تحت الإشراف المباشر للجنة قبل يوم كامل من حلبها والذي يكون على فترتين صباحية ومسائية ويسمى اليوم الأول بيوم التطيب للإبل المشاركة وفي ذات الوقت للتأكد خلاله أن الإبل ليست «محينة» أي مضى عليها أكثر من أربع وعشرين ساعة لم تحلب.

الحلبة الرئيسية

وأوضح أن المسابقة تبدأ فعلياً بالحلبة الأولى الرئيسة للإبل بغرض الوزن التراكمي للمنافسة صباح الغد ثم في المساء تكون حلبة ثانية وتكون الحلبة الثالثة في اليوم التالي كذلك على فترتين صباحية ومسائية حيث تتأهل الإبل بموجب نتاجها ووزنها التراكمي من الحليب لدخول التصفية قبل النهائية والتي تتأهل لها 20 ناقة من كل فئة من الفئات الخمس لتدخل المنافسة.. أما في الحلبة الخامسة فتتأهل 10 نياق من كل فئة للتنافس على المراكز الأولى وتخضع الإبل المرشحة لهذه المراكز المتقدمة للفحص الطبي للتأكد من عدم إعطائها أدوية أو هرمونات مدرة للحليب.. أما الحلبة النهائية للناقة وهي السادسة يكون فيها التنافس على المراكز العشرة الأوائل وتتنافس فيها خمسون ناقة، وبعدها تعلن الإبل الفائزة بالجوائز حيث ينال صاحب الناقة الفائزة بالمركز الأول من كل فئة سيارة وباقي المراكز وحتى المركز العاشر ينال أصحابها جوائز مالية.

شكر وتقدير

وأعرب محمد بن عاضد المهيري رئيس لجنة المحالب عن تقدير وشكر اللجنة وجميع أصحاب الإبل المشاركة في مسابقة المحالب لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، لاهتمامه بإحياء مهرجانات التراث وإلى سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس نادي تراث الإمارات لرعايته الكريمة وحرصه ومتابعته لجميع فعاليات المهرجان منذ انطلاقه ودعمه وتشجيعه المستمر لملاك الإبل، وذلك إحياء للتراث بالمنطقة على خطى مؤسس الدولة وباني نهضتها الحديثة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا