• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تفاؤل المستهلكين بالأوضاع الاقتصادية الحالية والمستقبلية لأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 09 أبريل 2016

عبدالرحمن إسماعيل (الاتحاد)

استمر التفاؤل في أوساط المستهلكين بالأوضاع الاقتصادية الحالية والمستقبلية لإمارة أبوظبي، بعدما سجل المؤشر العام نحو 126 نقطة خلال العام 2015، مما يعكس ثقة المستهلكين في قدرة اقتصاد الإمارة على التكيف مع التحديات الاقتصادية، وفقاً لنتائج مؤشر ثقة المستهلكين الصادر عن دائرة التنمية الاقتصادية بالإمارة.

وقال خليفة بن سالم المنصوري وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بالإنابة، في بيان صحفي اليوم السبت، إن مستويات تفاؤل المستهلكين في إمارة أبوظبي استمرت خلال العام 2015، رغم انخفاضها النسبي عن العام 2014 في ظل التحديات والمؤثرات الاقتصادية الإقليمية والدولية الراهنة.

وأوضح أن معنويات المستهلكين، ومستويات تفاؤلهم، خلال عام 2015 تأثرت نسبياً بمزيج من العوامل الداخلية والخارجية المتمثلة في ارتفاع معدل التضخم بإمارة أبوظبي، بجانب مخاوف المستهلكين المرتبطة بالتطورات غير المواتية في الاقتصاد العالمي، مثل استمرار انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية والتباطؤ الذي شهدته مجموعة الاقتصادات الناشئة وخاصةً الاقتصادات الرئيسية فيها مثل الصين وروسيا والبرازيل، إضافةً إلى التقلبات في أسواق المال العالمية وانعكاساتها على الأسواق المحلية.

ومن جانبه، قال راشد علي الزعابي المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والإحصاء بالإنابة إن مؤشر الحالة المادية للأفراد سجل نحو 111 نقطة، في المتوسط، خلال عام 2015، بما يعكس استمرار تقييم الأفراد الإيجابي لأوضاعهم الحالية ذات الصلة بفرص العمل والدخل.

وأشار إلى أن قيمة مؤشر الثقة في السياسات، والذي يرصد مدى ثقة المستهلكين في السياسات الحكومية ذات الصلة بأوضاعهم المعيشية، بلغت نحو 105 نقاط، مما يعكس استمرار ثقة المستهلكين، بمختلف خصائصهم، في السياسات الاقتصادية الرامية إلى استدامة مستويات المعيشة التي يتمتع بها سكان إمارة أبوظبي، ونظرتهم الإيجابية لأثر التدابير والإجراءات الحكومية ذات الصلة بالمستهلك.

وسجل مؤشر التوقعات المستقبلية نحو 157 نقطة، ليعكس استمرار شعور المستهلكين في إمارة أبوظبي بالتفاؤل تجاه الأوضاع الاقتصادية المستقبلية، إلا أنه سجل انخفاضاً نسبياً عن قيمته خلال العام 2014 في ظل تأثر توقعات المستهلكين المستقبلية بانعكاسات المخاوف المرتبطة باتجاهات أداء بعض الاقتصادات الرئيسية في العالم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا