• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

أسبوع أبوظبي للاستدامة

الاستثمار في مستقبل أكثر إشراقاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 06 يناير 2014

مورتن البيك

يفتقر أكثر من 1,3 مليار شخص في مختلف أنحاء العالم إلى مصادر الطاقة الموثوقة التي تعد بالنسبة لنا من مقومات الحياة المتاحة باستمرار، والتي يمكن الوصول إليها بسهولة.

إن مفهوم الوصول إلى الطاقة لا يقتصر فقط على القدرة على مشاهدة التلفاز أو تشغيل نظام تكييف الهواء، فعدم وجود مصدر طاقة آمن ومعقول التكلفة ومتاح باستمرار يعيق قدرة المزارعين على تخزين محاصيلهم، ما يجعل من الصعب توفير الاحتياجات الغذائية للعائلات.

كما يعرقل عدم توفر الطاقة القدرة على الوصول إلى المياه، مما يجعل من الصعب جداً ري المحاصيل الزراعية.

وفي حال عدم توفر الكهرباء، سيكون من الصعب على الأطفال الدراسة أثناء الليل، ما يؤثر على فرصهم في بناء مستقبل أفضل وتحقيق طموحاتهم.

وتمتد تبعات صعوبة الوصول إلى الطاقة أيضاً إلى مجال الرعاية الصحية، إذ ستقلل من كفاءة الأطباء والممرضين في محاولتهم لتلبية احتياجات المرضى في عياداتهم، وبالتالي عدم تمكنهم من أداء رسالتهم الرئيسية المتمثلة في تحسين صحة أفراد المجتمع. ... المزيد

     
 

مستقبل طاقة المستقبل في النهج الجزئي

تتميز الطاقة النظيفة بوجود عدة بدائل كما تتميز بتنامي وتيرة الابتكارات التي تساهم في تخفيض تكلفتها والمساحة التي تشغلها ويشمل ذلك تقنيات تخزين الطاقة وسوف يؤدي ذلك الى جعل النهج الجزئي والوحدات المدمجة هي الخيار الوحيد مع تنامي الضغوط على اسلوب النهج الكلي وما افرزه من منشآت توليد ونقل طاقة ومحطات معالجة عملاقة تركت اثرا سيئا على البيئة وهددت استدامة الكوكب الا اننا سوف نشهد فترة انتقالية تظل محطات الطاقة النظيفة بحاجة للربط في الشبكات العملاقة القائمة لتوفير تكاليف التخزين وتكاليف النقل الا ان ذلك من شأنه فقط اطالة الفترة الانتقالية المطلوبة حتى يتم الانتقال لعالم طاقة المستقبل بعدل ويسر.

محمد النجار | 2014-01-08

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا